أخبار

الجزائر وتونس ترحبان بإعلان وقف إطلاق النار في ليبيا
تاريخ النشر: 21 أغسطس 2020 19:37 GMT
تاريخ التحديث: 21 أغسطس 2020 21:30 GMT

الجزائر وتونس ترحبان بإعلان وقف إطلاق النار في ليبيا

رحبت كل من الجزائر وتونس، مساء اليوم الجمعة،بالإعلان عن وقف شامل لإطلاق النار في ليبيا، ودعت إلى حوار جامع يفضي إلى وضع حد للأزمة في البلاد. وفي وقت سابق اليوم،

+A -A
المصدر: تونس-إرم نيوز

رحبت كل من الجزائر وتونس، مساء اليوم الجمعة،بالإعلان عن وقف شامل لإطلاق النار في ليبيا، ودعت إلى حوار جامع يفضي إلى وضع حد للأزمة في البلاد.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج، ورئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، عن وقف فوري لإطلاق النار في عموم الأراضي الليبية.

وقالت الخارجية الجزائرية، في بيان:“ترحب الجزائر بالإعلانين الصادرين عن كل من رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، القاضيين بوقف إطلاق النار في كل الأراضي الليبية وتفعيل العملية السياسية عبر حوار جامع يفضي إلى إنهاء الأزمة الليبية“.

و أضافت أنها تسجل بارتياح ما وصفتها بـ“المبادرة التوافقية التي تعكس إرادة الإخوة الليبيين بتسوية الأزمة، وتكريس سيادة الشعب الليبي“، وفق البيان.

و تابع البيان أن“الجزائر وبحكم الروابط التاريخية و الجغرافية التي تجمعها مع الشعب الليبي كانت قد سعت منذ بداية النزاع إلى التحرك على جميع المستويات الإقليمية والدولية لإيقاف النزيف، والحد من مخاطر الأزمة على أمن و استقرار المنطقة“.

كما دعت إلى حوار شامل ودون إقصاء بين مختلف الفرقاء في ليبيا، بما يضمن وحدة واستقرار ليبيا، وسيادتها، وذلك بالتنسيق مع دول الجوار و برعاية الأمم المتحدة.

و نوهت وزارة الخارجية الجزائرية، إلى أنها“كانت قد أعلنت خلال مؤتمر برلين استعدادها لاحتضان حوار شامل بين الأشقاء الليبيين، يبدأ بوقف إطلاق النار، بهدف الوصول إلى حل سلمي يحفظ مصالح ليبيا“.

بدورها قالت الخارجيّة التونسيّة في بيان إنّها ”ترحب بإعلان وقف إطلاق النار في ليبيا وتعتبره خطوة إيجابية من شأنها أن تؤدّي إلى حلّ ليبي- ليبي يحقن دماء أبناء الشعب الليبي“.

وعبرت عن أملها في أن يؤدّي القرار إلى ”حفظ مقدرات الشعب الليبي، و المساهمة في إعادة الثقة بين أبناء الشعب الواحد بما يؤسس لتسوية سياسية شاملة ودائمة للأزمة تُعيد الوئام والاستقرار إلى كافة ربوع ليبيا“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك