جدل في المغرب حول إطلاق أسماء قادة "العدالة والتنمية" على أبرز الشوارع
جدل في المغرب حول إطلاق أسماء قادة "العدالة والتنمية" على أبرز الشوارعجدل في المغرب حول إطلاق أسماء قادة "العدالة والتنمية" على أبرز الشوارع

جدل في المغرب حول إطلاق أسماء قادة "العدالة والتنمية" على أبرز الشوارع

أثار إطلاق أسماء قادة حزب "العدالة والتنمية" الإسلامي الحاكم على بعض الشوارع الرئيسية بالمملكة، جدلا واسعا بين المغاربة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وانتقد نشطاء إطلاق حزب العدالة والتنمية اسم الراحل "عبدالله باها" الوزير السابق والقيادي في الحزب ورفيق عمر الأمين العام السابق عبدالإله بنكيران؛ على أحد أهم شوارع مدينة الدار البيضاء التي يسيرها "إخوان" المغرب، حيث طالبوا السلطات بالتدخل من أجل إلغاء هذه العملية.

وتساءل عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن الإنجازات التي قدمها "باها" للبلاد -والذي تعرض للدهس من قبل قطار سنة 2014- حتى يتم إطلاق اسمه على أحد أكبر شوارع العاصمة الاقتصادية للمملكة، مؤكدين أن اسمه لم يبرز في الساحة السياسية إلا بعد صعود حزبه إلى رئاسة الحكومة.



واستغل الحزب الحاكم أيضا؛ سلطته بمدينة سلا قرب العاصمة الرباط التي يدبر شؤونها جامع معتصم، رئيس ديوان رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، وأطلق مؤخرا اسم الراحل "عبد الكريم الخطيب"، مؤسس حزب "العدالة والتنمية" على أهم شوارع المدينة.

ويرى مراقبون أن "إخوان" سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة، يستغلون رئاستهم لعدد من المحافظات لإعادة تسمية شوارعها وأزقتها بأسماء مثيرة للجدل لتحقيق "هيمنة أيديولوجية".

وعبر الكثير من النشطاء عن رفضهم لهذا الاختيار، بحكم أن التاريخ المغربي يزخر بالعديد من القامات الفكرية والسياسية والرياضية، التي تستحق أن تطلق أسماؤها على شوارع مدن وأزقة المملكة، مطالبين وزارة الداخلية بالتدخل السريع من أجل تقنين عملية اختيار أسماء الشوارع.



وكانت وزارة الداخلية المغربية قد أكدت في منشور سابق لها أن اختيار أسماء الشوارع والساحات يجب ألا يستند إلى دوافع شخصية أو يكون مرتبطا باستغلال مواقع النفوذ والامتياز.

كما يجب ألا تكون التسميات المذكورة مخالفة للنظام العام والأخلاق الحميدة، ناهيك عن أهمية الاحتفاظ قدر الإمكان بأسماء الساحات والطرق العمومية القائمة لمدة لا تقل عن 10 سنوات على الأقل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com