تونس.. مساعي الإطاحة بالفخفاخ تؤجّج الخلافات بين سعيّد و "النهضة"
تونس.. مساعي الإطاحة بالفخفاخ تؤجّج الخلافات بين سعيّد و "النهضة"تونس.. مساعي الإطاحة بالفخفاخ تؤجّج الخلافات بين سعيّد و "النهضة"

تونس.. مساعي الإطاحة بالفخفاخ تؤجّج الخلافات بين سعيّد و "النهضة"

احتدم الخلاف بين حركة "النهضة" الإسلاميّة، و الرئيس التونسي قيس سعيّد، على خلفيّة قرار مجلس شورى الحركة إطلاق مشاورات لتشكيل حكومة جديدة، خلفا لرئيس الحكومة الحالي، إلياس الفخفاخ الذي يواجه اتّهامات بالضلوع في قضيّة "تضارب مصالح".

و في وقت سابق من الاثنين، شنّ الرئيس التونسي، هجوما غير مسبوق على حركة "النهضة"، واتّهمها بالافتراء و مغالطة الرأي العام و الابتزاز نافيا ما ذكرته حول التشاور معه لتشكيل "حكومة جديدة".

وردّا على هذه التصريحات، قال رئيس الكتلة البرلمانيّة لحركة النهضة، نور الدين البحيري: "إنّ موقف رئيس الدولة لن يغيّر شيئا من قرار النهضة بإسقاط حكومة الفخفاخ وإنشاء حكومة جديدة".



وشدّد البحيري على أنّ الأغلبية متوفّرة في البرلمان لسحب الثقة من حكومة الفخفاخ، معتبرا أنّ موقف حركة النهضة هو الأصحّ والمناسب في هذه المرحلة، داعيا رئيس الجمهورية للتشاور لإيجاد حلّ مشترك.

بدوره، ردّ سمير ديلو النائب والقيادي في حركة النهضة على الرئيس التونسي، قائلا إنّه " يوجد مستويان ، المستوى الأول دستوري يؤكّد أن كلام رئيس الجمهورية صحيح ولا نناقشه فيه ولا ننازعه فيه فمشاورات تشكيل حكومة جديدة لا تبدأ إلا عندما تنتهي الحكومة الحالية بموجب الاستقالة أو سحب الثقة من النواب".

وأضاف "لكن على المستوى السياسي وهو المستوى الثاني، فإنّ حركة النهضة لم تطلب من رئيس الحكومة الاستقالة ولم تعلن أنها ستشرع في إجراءات سحب الثقة منه بل اعتبرت أن الوضع السياسي لا يحتمل البقاء على هذه الوضعية ويتطلب إجراء مشاورات وهذه المشاورات لا علاقة لها بالمشاورات الدستورية حول تشكيل الحكومة".



وتابع ديلو ،" أما رفض الابتزاز والعمل في الغرف المغلقة فلا يمكن لأحد أن ينكر على رئيس الجمهورية ذلك ، ولا ترى حركة النهضة نفسها معنيّة بذلك فهي لا ترى نفسها في موقع الابتزاز لأحد ومبادراتها تقدّمها في الندوات الصحفية لا في الغرف المغلقة"، وفق قوله.

وعبّر القيادي في حركة "النهضة"، محمّد بن سالم، عن تفهمه لموقف رئيس الجمهورية وتشبثه بالاستقرار الحكومي نظرا للوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به البلاد ولتفادي حدوث فراغ حكومي، لكنّه أشار في المقابل إلى أنّه لا يتفهم رفض رئيس الجمهورية لأي تشاور معتبرا أن العمل السياسي يقوم أساسا على التشاور والتفاوض والتنسيق من أجل إيجاد حلول وتوافقات.



وكان مجلس شورى حركة "النهضة" قد فوض الأحد رئيس الحركة بالبدء بمشاورات مع رئيس الجمهورية وبقية المكونات الحزبية لتشكيل "مشهد حكومي جديد"، الأمر الذي يقتضي التقدم بـ"لائحة لوم" ضد الحكومة الحالية التي يرأسها إلياس الفخفاخ بهدف سحب الثقة منها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com