تونس .. "شورى النهضة" يدعو لإطلاق مشاورات تشكيل حكومة جديدة   ‎
تونس .. "شورى النهضة" يدعو لإطلاق مشاورات تشكيل حكومة جديدة ‎تونس .. "شورى النهضة" يدعو لإطلاق مشاورات تشكيل حكومة جديدة ‎

تونس .. "شورى النهضة" يدعو لإطلاق مشاورات تشكيل حكومة جديدة ‎

دعا مجلس شورى حركة النهضة رئيس الحركة راشد الغنوشي، اليوم الأحد، إلى إطلاق مشاورات مع رئيس الجمهورية قيس سعيّد ومع المنظمات الوطنية لتشكيل "مشهد حكومي جديد" ما يعني عمليًا الاستغناء عن رئيس الحكومة الحالي إلياس الفخفاخ.

وانتهى اجتماع مجلس شورى النهضة بتكليف رئيس الحركة راشد الغنوشي "إطلاق مشاورات مع رئيس الجمهورية قيس سعيّد والمنظمات الوطنية ومكونات المشهد السياسي حول تشكيل مشهد حكومي جديد" وفق ما أكده المجلس في ختام اجتماعه.

وقال النائب في البرلمان عن كتلة حركة النهضة محمد القوماني، إن أغلب أعضاء مجلس الشورى صوتوا لصالح تكليف الحركة والقيادة التنفيذية بالتشاور مع الرئيس وبقية المكونات الحزبية للبحث عن صيغة عملية للبحث عن بديل لوضع اقتصادي صعب، ووضع اجتماعي متفجر".

وأوضح القوماني، أن قرار مجلس الشورى يعني عمليًا التفكير بمرحلة ما بعد الفخفاخ، معتبرًا أن "رئيس الحكومة أصبح جزءًا من المشكلة".

وأكد القيادي في حركة النهضة أن المشاورات ستنطلق فور انتهاء أشغال المجلس، دون تحديد سقف ودون انتظار نتائج التحقيق بشبهة تضارب المصالح التي تلاحق رئيس الحكومة والتي تكفلت بها لجنة برلمانية ولجان قضائية وإدارية أخرى.

وأضاف:"نحن نتفاعل مع نتائج التحقيق التي قد تعزز فرضية ثبوت شبهة الفساد".

وأشار مصدر قيادي في شورى النهضة، إلى أن المجلس"قرر البقاء في حالة انعقاد دائم استعدادًا لأية تطورات قد يعرفها ملف“البحث عن بديل لرئيس الحكومة "إلياس الفخفاخ" وفق ما ذكره موقع "الشارع المغاربي".

وأوضح المصدر، أن"التصويت الذي أُجري في المجلس كان حول "صيغة الموقف الذي سيتم اتخاذه، وأنه تقرر تكيلف الغنوشي عوض التفويض حتى يكون المجلس شريكًا في القرارات المقبلة".

وكان مجلس شورى حركة النهضة وضع سيناريوهات متعددة لمناقشتها والتصويت على أحدها، ومنها سحب الثقة من الفخفاخ أو دعوته إلى الاستقالة أو إقدام حركة النهضة على سحب وزرائها من الحكومة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com