أوغلو: لا وقف لإطلاق النار في ليبيا قبل الانسحاب من سرت والجفرة
أوغلو: لا وقف لإطلاق النار في ليبيا قبل الانسحاب من سرت والجفرةأوغلو: لا وقف لإطلاق النار في ليبيا قبل الانسحاب من سرت والجفرة

أوغلو: لا وقف لإطلاق النار في ليبيا قبل الانسحاب من سرت والجفرة

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أنه لا وقف لإطلاق النار في ليبيا، قبل انسحاب الجيش الوطني الليبي، من مدينتي سرت والجفرة الاستراتيجيتين، وسط البلاد.

وقال أوغلو في تصريحات خاصة لصحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، إن حكومة الوفاق مصرّة على استئناف الهجوم في حالة عدم انسحاب قوات الجيش الوطني من مدينة سرت الاستراتيجية، ومدينة الجفرة، التي تضم أكبر قاعدة جوية في وسط ليبيا.

وأضاف وزير الخارجية التركي: "أنقرة ستدعم أي هجوم تشنه حكومة الوفاق.. الشروط التي وضعتها الحكومة (الوفاق) لوقف إطلاق النار شرعية ومنطقية".

وكشف أوغلو عن عرض من روسيا لوقف إطلاق النار في ليبيا، تم تقديمه خلال مباحثات جرت في مدينة إسطنبول التركية، الشهر الماضي.

وأضاف: "لكن حكومة الوفاق أصرّت، بعد مشاورات مع المسؤولين الأتراك، على ضرورة انسحاب الجيش الوطني الليبي من سرت والجفرة إلى خطوط عام 2015".

من جهة أخرى، أشار أوغلو إلى أن بلاده لا تعرف الجهة التي نفذت هجوما على الوطية الواقعة غرب طرابلس، الأسبوع الماضي، ودمر أنظمة دفاع جوي قامت أنقرة بنشرها في القاعدة قبل 48 ساعة فقط.

وقال إن تركيا تجري تحقيقا لمعرفة من يقف خلف الغارات التي نفذتها طائرات مقاتلة، متوعدا المسؤولين بـ"دفع الثمن".

وأشار أوغلو إلى أن مدربين أتراكا وأطقم فنية تركية كانوا في الوطية أثناء الغارات الجوية، إلا أنه نفى في نفس الوقت إصابة أي عنصر تركي.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن ولفرام لاشير، الزميل البارز في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية، قوله: "هناك حشد عسكري من الجانبين، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن يحدث تصعيد عسكري في سرت والجفرة؛ لأن هذا سيؤدي إلى مواجهة مباشرة بين تركيا وروسيا".

وأضاف لاشير: "لكن حتى في حالة توصل الطرفين إلى اتفاق، وإعادة رسم خريطة النفوذ بين الجيش الوطني الليبي وحكومة الوفاق، فإن هناك لاعبين آخرين سوف يكونون مؤثرين على قرار المشير خليفة حفتر، وعلى رأسهم مصر".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com