البرلمان التونسي يسقط لائحة تطالب فرنسا بالاعتذار
البرلمان التونسي يسقط لائحة تطالب فرنسا بالاعتذارالبرلمان التونسي يسقط لائحة تطالب فرنسا بالاعتذار

البرلمان التونسي يسقط لائحة تطالب فرنسا بالاعتذار

أسقط نواب البرلمان التونسي الثلاثاء، لائحة برلمانية تطالب باعتذار الدولة الفرنسية عن فترة احتلالها لتونس، ولم يصوت لصالح اللائحة سوى 77 نائبا، في حين صوت ضدها 46 نائبا واحتفظ 5 نواب بأصواتهم، في حين يتطلب تمريرها تصويت 109 نواب.

وشهدت الجلسة العامة المخصصة لمناقشة اللائحة، سلسلة من التوترات وتبادل الاتهامات و احتقانا واسعا بين عدد من النواب بلغ حد تبادل الشتائم.

وامتدت التوترات على أكثر من 14 ساعة، تم خلالها رفع الجلسة أكثر من مرة بسبب حدة الصراعات و المعارك الجانبية التي خاضها عدد من النواب.

وكانت كتلة ائتلاف الكرامة تقدمت بلائحة مشروع يطالب الدولة الفرنسية بإعلان اعتذارها العلني عن كل جرائمها أثناء الاحتلال المباشر وبعده وتعويض الدولة التونسية والضحايا ونشر الأرشيف الاستعماري".

وقد جاء في مشروع اللائحة أنه "إيمانا بحق شهداء تونس وجرحاها وكل الذين ناضلوا بصدق لتحرير البلاد وطرد المستعمر الفرنسي، الذي جثم على أرضنا بين 12 مايو(أيار) 1881 تاريخ إمضاء معاهدة الحماية و12 مايو 1964 تاريخ إمضاء اتفاقية الجلاء الزراعي، واقترف خلالها كل أشكال القتل والاغتيال والاغتصاب والتعذيب والنفي والتهجير القسري ونهب الثروات الطبيعية والأملاك الخاصة للتونسيين".

وفي نص المشروع أيضا، أنه "أمضى الاحتلال بعد جلاء عسكره في 1963 زهاء نصف قرن في مساندة الاستبداد والديكتاتورية، انتهت بمجاهرته باستعداده لمزيد من تسليح نظام بن علي بهدف وأد ثورة الحرية والكرامة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com