في ظل توتر بالعلاقات.. الرئيس الفرنسي يجري اتصالا بنظيره الجزائري
في ظل توتر بالعلاقات.. الرئيس الفرنسي يجري اتصالا بنظيره الجزائريفي ظل توتر بالعلاقات.. الرئيس الفرنسي يجري اتصالا بنظيره الجزائري

في ظل توتر بالعلاقات.. الرئيس الفرنسي يجري اتصالا بنظيره الجزائري

أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ليل الثلاثاء/الأربعاء، مباحثات هاتفية مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، في أول اتصال بينهما منذ فترة طويلة ميزها توتر دبلوماسي إثر استدعاء الجزائر سفيرها من باريس للاحتجاج على بث قنوات فرنسية تقارير وصفت بالمسيئة.

وتوقعت مصادر جزائرية لـ"إرم نيوز" أن يذيب اتصال ماكرون بنظيره عبد المجيد تبون جليد العلاقة المتوترة، بعدما بحث الرجلان مسائل ذات اهتمام مشترك، دون أن يصدر بلاغ رسمي من السلطات الجزائرية.

وقالت الرئاسة الفرنسية إن الرئيسين أعربا عن تضامنهما في وجه جائحة كورونا، وأكدا إرادتهما في العمل معا من أجل الاستقرار والسلم في المنطقة.

واتفق تبون وماكرون "على العمل من أجل تحقيق علاقة وثيقة، وإعادة بعث تعاون ثنائي واعد في كافة المجالات".

وظلت دوائر فرنسية رسمية تنتقد بشدة النظام الجزائري، ما فهم منه أن باريس لم تستسغ فوز عبد المجيد تبون بانتخابات رئاسية مثيرة جرت منتصف كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وقبل ساعات، وجه الرئيس الجزائري اتهامات ضمنية لفرنسا، خلال اجتماع عقده بمقر وزارة الدفاع مع كبار القادة والضباط، وانتقد فيه "سعي لوبيات معروفة بأدواتها وتمددها في الخارج، إلى استهداف بلاده"، عبر "تحركات مشبوهة" بحسب تعبيره.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com