بلومبيرغ: 8 مقاتلات روسية وصلت ليبيا قادمة من سوريا

بلومبيرغ: 8 مقاتلات روسية وصلت ليبي...

المصدر: إرم نيوز

نقلت وكالة ”بلومبيرغ“ الأمريكية، اليوم الخميس، عن فتحي باشاغا وزير داخلية حكومة الوفاق الليبية قوله، إن 8 طائرات عسكرية روسية على الأقل، وصلت إلى شرق ليبيا قادمة من قاعدة روسية في سوريا، ربما للمساعدة في أي حملة جوية جديدة.

وأضاف باشاغا أن ”حكومة الوفاق تلقت معلومات تفيد بأن ما لا يقل عن 6 طائرات ”ميغ 29“ وطائرتين من طراز ”سوخوي 24“ قد طارت إلى شرق ليبيا من قاعدة حميميم الجوية التي تسيطر عليها روسيا في سوريا، برفقة طائرتين من طراز ”SU-35“ الروسية.

وقال مسؤول تركي وصفته الوكالة بأنه ”رفيع المستوى“، بعد ساعات من تعهد الجيش الوطني الليبي بضربات جوية غير مسبوقة على أهداف تركية في ليبيا، إن تركيا سترد بشدة على أي هجوم يشنه خليفة حفتر على المصالح التركية في البلاد.

وهدد المسؤول التركي بأن بلاده مستعدة جيدا للدفاع عن قواعدها وأماكن أخرى تحت حمايتها باستخدام طائراتها دون طيار وسفنها الحربية المنتشرة بالقرب من طرابلس، مضيفا أن أي استهداف للأتراك يمكن أن ينذر بشن هجمات انتقامية.

تزامن ذلك مع تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، قال فيه إن بلاده، التي تدعم حكومة الوفاق، ستعتبر قوات حفتر أهدافاً مشروعة إذا استُهدفت المصالح التركية.

ورأت ”بلومبيرغ“ أن الأوضاع السائدة وتصاعد التهديدات من كل طرف يشير إلى مزيد من التصعيد، وعززت الوكالة تقديراتها  للضربة التي قد تتلقاها تركيا في ليبيا، بتصريح قائد قوات الطيران بالجيش الوطني الليبي.

ونقلت الوكالة عن صقر الجاروشي قائد القوات الجوية بالجيش الليبي: ”أنت على وشك أن تشاهد أكبر حملة جوية في التاريخ الليبي في الساعات المقبلة“.

وأضاف الجاروشي: ”جميع المواقع والمصالح التركية في جميع المدن أهداف مشروعة لطائراتنا الجوية، وندعو المدنيين إلى الابتعاد عنها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com