7 أحزاب تونسية تهاجم الغنوشي بسبب تهنئته للسراج.. وتطالب بـ"موقف حازم" ضده

7 أحزاب تونسية تهاجم الغنوشي بسبب ت...

المصدر: تونس ـ إرم نيوز

هاجمت 7 أحزاب تونسية، مساء الأربعاء، رئيس البرلمان راشد الغنوشي، بسبب تهنئته لرئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج بالسيطرة على قاعدة ”الوطية“.

والأحزاب السبعة هي: التيار الشعبي، وحزب العمال، وحركة تونس إلى الأمام، والحزب الاشتراكي، والحزب الوطني الديمقراطي الاشتراكي، وحزب القطب، وحركة البعث.

واعتبرت الأحزاب في بيان مشترك، أن ”الاتصال الذي أجراه الغنوشي مع السراج يعد تجاوزا لمؤسسات الدولة وتوريطا لها في النزاع الليبي إلى جانب جماعة الإخوان المسلمين وحلفائها“.

وطالبت الأحزاب الرئيس التونسي قيس سعيد، بـ“الرد على ما ورد من مواقف من قبل الغنوشي“، معتبرة أنها ”مواقف تصب في خانة الاتهامات الموجهة لتونس بتقديم الدعم اللوجستي لتركيا في عدوانها على ليبيا“، وفق البيان.

ودعت الأحزاب ”القوى والمنظمات الوطنية لاتخاذ موقف حازم تجاه الغنوشي وجماعته، الذين قالت إنهم يحاولون الزج بتونس في النزاع الليبي وتوريطها مع الاحتلال التركي وهو ما يشكل خطرا كبيرا على تونس والمنطقة“، بحسب نص البيان المشترك.

وأكدت الأحزاب ”رفضها للأدوار التي يقوم بها رئيس حركة النهضة باسم مجلس النواب في الخارج“، معتبرة أن ”مصلحة التنظيم العالمي للإخوان المسلمين تهمه قبل مصالح تونس وشعبها وهو ما يشكل تهديدا للأمن القومي لتونس“، وفق قولها.

وقال مصدر رئاسي ليبي رفض الكشف عن اسمه لـ“إرم نيوز“ إن ”الرئيس قيس سعيد أبدى استغرابه وانزعاجه من إقدام الغنوشي على هذه الخطوة التي تتنافى مع مبدأ الحياد ومع دعوته السابقة إلى دعم الحل السلمي في ليبيا“، وفق قوله.

وأضاف المصدر أن ”الغنوشي أدلى بدلوه في شأن هو من صميم اختصاص رئاسة الجمهورية، ويقوم بدبلوماسية برلمانية موازية للدبلوماسية الرسمية التونسية التي يسهر على تنفيذها وزير الشؤون الخارجية بالتنسيق الكامل والتوجيه من رئيس الجمهورية“، بحسب تعبيره.

وكانت الصفحة الرسمية للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، في ”فيسبوك“، أعلنت في وقت سابق ”تلقي رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج اتصالا هاتفيا من رئيس مجلس النواب راشد الغنوشي، تناول مستجدات الوضع في ليبيا“.

وأوضحت أن الغنوشي ”قدم خلال الاتصال تهانيه للسراج باستعادة حكومة الوفاق لقاعدة الوطية الاستراتيجية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com