صحيفة: الوفاق الليبية تستعد لتوقيع اتفاق عسكري جديد
صحيفة: الوفاق الليبية تستعد لتوقيع اتفاق عسكري جديدصحيفة: الوفاق الليبية تستعد لتوقيع اتفاق عسكري جديد

صحيفة: الوفاق الليبية تستعد لتوقيع اتفاق عسكري جديد

كشفت صحيفة "لا ستامبا" الإيطالية الثلاثاء، أن حكومة "الوفاق" الليبية تقترب من اتفاق عسكري مع شريك استراتيجي جديد إضافة إلى تركيا، و ذلك عقب سيطرة الميليشيات المسلحة على قاعدة "الوطية" الجوية، غرب البلاد.

و نقلت الصحيفة عن مصادرها، أن هذا الاتفاق يشبه إلى حد كبير الاتفاق الذي وقعه المجلس الرئاسي الليبي مع تركيا، مشيرة إلى أن التوقيع على هذا الاتفاق الجديد قد يستغرق أياما.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها أن حكومة الوفاق سيطرت على قاعدة الوطية، ما يعني لها استعادة السيطرة على كل الحزام الغربي الساحلي وشبه الساحلي تقريبا، بينما يمثل لأنقرة أول مرفق دعم عسكري مثبت على الشاطئ الجنوبي للبحر المتوسط.

وفيما يتعلق بالأنباء المتداولة، حول احتمال أن تكون مدينة ترهونة الهدف الجديد المحتمل لحكومة "الوفاق"، قالت الصحيفة إنه من المحتمل ألا تحاول القوات الحكومية الهجوم الآن لأنه سيكون هناك حمام دم، في الوقت الذي يأتي جزء كبير من سكان طرابلس من ترهونة، معتبرة أن حكومة "الوفاق" تخشى المخاطرة برؤية مذبحة في مكانها الأصلي.

و لم تكشف الصحيفة الإيطالية اسم الدولة التي ستوقع الاتفاق الجديد المحتمل مع تركيا، لكنها أشارت إلى أنه إذا لم تتعلق الاتفاقية الجديدة بدولة أوروبية، فمن المقرر أن تخرج حكومة "الوفاق" دول الاتحاد الأوروبي من حساباتها، ما يمثل لإيطاليا خطوة أخرى إلى الوراء بشأن العلاقات مع ليبيا، لا سيما في ظل المساعي التي تبديها روما من أجل إيجاد موطئ قدم بليبيا، وسط الصراع الدولي و الإقليمي المحتدم.

وكانت تركيا وقعت اتفاقا مثيرا للجدل نهاية شهر نوفمبر الماضي مع حكومة الوفاق لترسيم الحدود البحرية، يسمح لأنقرة بالاستحواذ على مناطق بحرية والاستفادة من موارد الطاقة، ومنذ ذلك الحين عملت على مساعدة حكومة الوفاق على البقاء في الحكم وتثبيت وجودها، من خلال دعمها عسكريا بمختلف أنواع الأسلحة وبالمقاتلين الأجانب، وسياسيا ودبلوماسيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com