رئيس "مشروع تونس": الدبلوماسية التونسية أصيبت بفيروس "كورونا" (فيديو إرم)
رئيس "مشروع تونس": الدبلوماسية التونسية أصيبت بفيروس "كورونا" (فيديو إرم)رئيس "مشروع تونس": الدبلوماسية التونسية أصيبت بفيروس "كورونا" (فيديو إرم)

رئيس "مشروع تونس": الدبلوماسية التونسية أصيبت بفيروس "كورونا" (فيديو إرم)

اعتبر رئيس حركة "مشروع تونس" محسن مرزوق،أن الدبلوماسية التونسية فقدت ثوابتها و بدا أنها قد أصيبت بـ "كورونا"، وشهدت ارتكاب أخطاء متكررة؛ ما خلق وضعا غير مريح، خصوصا في علاقة بالملف الليبي.

وقال مرزوق، في مقابلة خاصة مع "إرم نيوز"، إن أول ضحايا أزمة "كورونا" هي الدبلوماسية التونسية التي أصيبت أصلا بهذا الفيروس، وفق تعبيره، موضحا أنه "ليس هناك دبلوماسية في تونس، بل هناك فقط اتصالات بروتوكولية بين رئيس الجمهورية وعدد من قادة العالم، ويكفي الإشارة إلى أنه ليس لتونس إلى الآن سفير في فرنسا، وهي أول شريك اقتصادي"، وفق قوله.



وأضاف مرزوق أنه كان على الدبلوماسية التونسية أن تصلح من أدائها قبل المشاركة في إعداد مشاريع قرارات للسلم العالمي، في إشارة إلى المبادرة التونسية الفرنسية حول التصدي لجائحة "كورونا" المطروحة منذ نحو شهر في مجلس الأمن الدولي.

واعتبر رئيس حركة "مشروع تونس"، أن الزيادة في رسوم إصدار جواز سفر تونسي بالقنصليات التونسية في الخارج، لا تساهم في تمتين علاقاتنا بالتونسيين المقيمين في الخارج.

الملف الليبي

وبخصوص أداء الرئيس التونسي قيس سعيد في علاقة بالملف الليبي، اعتبر مرزوق أنه "ليس هناك أداء أصلا باستثناء تجميع عدد من ممثلي القبائل الليبية، ويبدو أنهم غير ممثلين لكل القبائل، حتى أن المجلس الأعلى للقبائل أصدر بعد ذلك اللقاء بيانا، مضيفا: "لقد طالبنا في حركة "مشرع تونس" بأن تكون لنا علاقة بالطرفين في ليبيا، وهو ما لم يتم".

وأوضح مرزوق أن "ليبيا تشهد صراعا بين طرفين، والعالم كله يقيم علاقات مع الطرفين باستثناء تونس، وبذلك وجدنا أنفسنا قد سُحبنا في اتجاه محور من المحاور وصار الطرف الآخر (شرق ليبيا) ينظر إلى تونس على أنها دولة معادية، وما حدث أننا غادرنا مبدأ الحياد الدبلوماسي التونسي بارتكاب أخطاء متكررة، وبسذاجة دبلوماسية متكررة وجدنا أنفسنا في مصيدة المحور التركي وشركائه المحليين في تونس"، وفق تعبيره.



وحول إصرار حركة "النهضة" الإسلامية على تمرير الاتفاقية التجارية مع تركيا وقطر، قال مرزوق إن حزبه استغرب مثل هذا الأمر، ورفض ذلك لأن الموضوع يتطلب نقاشا.

و تابع: "نحن لسنا ضد مبدأ توقيع اتفاقيات تجارية مع الدول، ونعتبر أن علاقات الدول أكثر ديمومة من الأنظمة السياسية، ولكن نتساءل لماذا الآن في هذا الظرف؟ خاصة أن البرلمان فوض للحكومة إصدار المراسيم ولا نرى أن هناك حوارا حول المسألة، وهذا يدخل في إطار رؤية حركة "النهضة" وعلاقاتها وامتداداتها الأيديولوجية"، بحسب قوله.

وردا على سؤال حول أداء الحكومة في مواجهة أزمة "كورونا"، اعتبر مرزوق أن "الحكومة دخلت المعركة دون خارطة طريق؛ لأنه لا توجد رؤية واضحة لما بعد الأزمة التي لها آثار اقتصادية واجتماعية بنفس أهمية الآثار الصحية، وحتى على المستوى الصحي لا تزال تونس دون خارطة وبائية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com