السراج يعترف ”ضمنيا“ بوجود مرتزقة يقاتلون إلى جانب قواته في طرابلس (فيديو) – إرم نيوز‬‎

السراج يعترف ”ضمنيا“ بوجود مرتزقة يقاتلون إلى جانب قواته في طرابلس (فيديو)

السراج يعترف ”ضمنيا“ بوجود مرتزقة يقاتلون إلى جانب قواته في طرابلس (فيديو)

المصدر: فريق التحرير

اعترف رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج ”ضمنيا“ بوجود مقاتلين سوريين ومرتزقة يقاتون إلى جانب قواته في طرابلس ضد الجيش الوطني الليبي.

وقال السراج في مقابلة مع تلفزيون ”بي بي سي“؛ إن ”حكومته لا تتردد في التعامل مع أي طرف يمكنه مساعدتنا ودعمنا في دحر هذا الاعتداء“. مبررا ذلك بأن حكومته ”لها كامل الحق في الاستعانة بأي طرف كان؛ لأنها في حالة دفاع عن النفس، وقواتنا تحاول التصدي لمحاولة انقلابية“؛ على حد وصفه.

وفي رده على الانتقادات التي وجهت لحكومته بسبب استجلاب مرتزقة إلى ليبيا؛ أكد السراج أن الحكومات التي تنتقد استعانتهم بمقاتلين من الخارج ”عليهم أن يقولوا لنا كيف يمكنهم التعامل مع طرف متمرد يحاول الانقلاب على الشرعية“؛ وفق قوله.

وقد أثار نقل تركيا مؤخرا لآلاف المقاتلين من سوريا إلى ليبيا جدلا كبيرا وانتقادات واسعة من عدة دول ومنظمات إقليمية ودولية، اعتبرت أن هذه الخطوة ستزيد من تعقيدات الوضع المتأزم في ليبيا.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد كشف قبل أيام عن تواصل عمليات نقل المرتزقة السوريين الذين تم تجنيدهم بواسطة شركة أمنية تركية خاصة من تركيا إلى ليبيا، مؤكدا أن عددهم تجاوز 3600 عنصر حتى الآن.

ووثق مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع؛ رحلة جوية على متنها عشرات المقاتلين السوريين الموالين لتركيا وهم في طريقهم للقتال في طرابلس، في وقت أكدت فيه تقارير إعلامية أن عملية تفويج المرتزقة إلى ليبيا تتم عبر رحلات داخلية وهمية.

وبحسب المرصد، تلجأ تركيا إلى منح هؤلاء المرتزقة جوازات سفر تركية، بالإضافة إلى المغريات والراتب الشهري الذي يصل لـ2000 دولار أمريكي؛ فضلا عن وعود بمنحهم الجنسية التركية لاحقا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com