عبد المجيد تبون يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا للجزائر (فيديو) – إرم نيوز‬‎

عبد المجيد تبون يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا للجزائر (فيديو)

عبد المجيد تبون يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا للجزائر (فيديو)

المصدر: الجزائر- إرم نيوز

أدى الرئيس الجزائري المنتخب، عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، اليمين الدستورية وفق المادة 89 من الدستور التي تجعل المعني رئيسا للبلاد فور أدائه القسم.

وتعهد الرئيس الجزائري الجديد خلال خطاب التنصيب، بـ“بناء جمهورية جديدة، تتحقق فيها مطالب الشعب المعبر عنها من خلال  الحراك الشعبي“، مبرزاً أهمية تعديل الدستور بما ”يقلص صلاحيات رئيس الجمهورية ويحدد عهداته باثنتين غير قابلة للتجديد ويجسد الفصل بين السلطات ويحدد حصانة الأشخاص ولا يمنح للفاسد أي حصانة في الملاحقة القضائية“.

وطالب عبد المجيد تبون بـ ”طي صفحة الخلافات والنزاعات، حتى لا نفشل ولا تذهب ريحنا، إننا كلنا جزائريون ولا أحد أفضل من الآخر، إلا بقدر التضحيات ونكران الذات“.

وشدد أن الدستور الذي تعهد بالاستفتاء عليه خلال الأشهر الأولى من عهدته ”سيحمي الحريات والحقوق، وحق التظاهر، وأخلقة الحياة السياسة، ورد الاعتبار للمؤسسات المنتخبة من خلال قانون انتخاب جديد، يحدد شروط الترشح، ويجرم تدخل المال الفاسد في العمل السياسي وشراء الذمم“.

وغازل تبون الشباب، حين وعدهم بمنحهم فرص الترشح في الانتخابات المحلية والتشريعية المقبلة، وأن ”تكون حملتهم الانتخابية من تمويل الدولة لحمايتهم من الوقوع فريسة في يد المال الفاسد“.

ويعتزم الرئيس الجديد إطلاق إصلاحات اقتصادية شاملة ترتكز على ”بناء اقتصاد متنوع صانع للرفاه الاجتماعي ويحصن الأمة من التبعية القاتلة للخارج“، مع فصل المال عن السياسة.

ووجه تبون تعهدات لوسائل الإعلام بضمان المساواة والتوزيع العادل للإعلانات الحكومية، وتحسين الظروف المعيشية وتشغيل الشباب والحد من البطالة، وضمان التوزيع العادل للسكن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com