موريتانيا.. غزواني يكشف لأول مرة طبيعة خلافه مع ولد عبدالعزيز
موريتانيا.. غزواني يكشف لأول مرة طبيعة خلافه مع ولد عبدالعزيزموريتانيا.. غزواني يكشف لأول مرة طبيعة خلافه مع ولد عبدالعزيز

موريتانيا.. غزواني يكشف لأول مرة طبيعة خلافه مع ولد عبدالعزيز

كشف الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني طبيعة الخلاف بينه وبين سلفه الرئيس السابق محمد ولد عبدالعزيز، معتبرًا أنه اختلاف في الرؤية السياسية، لكنه قلّل من شأنه ومن تداعياته.

وقال غزواني في حوار مع صحيفة "لوموند" الفرنسية اليوم الثلاثاء إنّ وسائل الإعلام بالغت كثيرًا في تصوير الخلاف بينه وبين الرئيس السابق، وإنه يبذل كل جهوده لتهدئة الوضع، رافضًا الربط بين مسألة الخلاف بينه وبين ولد عبدالعزيز وإقالة قائد الأمن الرئاسي معلّقًا "لا علاقة لهذا بذاك، وما حصل لا أهمية له".

وأضاف: "لا أخفي أن هنالك تباينًا بين رؤيتينا ومواقفنا من وضعية معينة، ولكني أعتقد أن المناخ السياسي هو الذي أعطى الأمر أكبر من حجمه الحقيقي".

وشدد الرئيس الموريتاني على أن ولد عبدالعزيز "شقيقه وصديقه" نافيًا بشدة ما سماها الإشاعات التي تحدثت عن اعتقالات طالت عناصر من الجيش أو استجوابات لقيادات في الجيش أو فرض إقامة جبرية، مؤكدًا أنّ هناك تعارضًا في بعض وجهات النظر وأنّ تقدّم البلد يقتضي انفتاحًا على المعارضة، بحسب تعبيره.

وقد مثّل غياب الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبدالعزيز عن الاحتفال الرسمي بالعيد الوطني التاسع والخمسين لموريتانيا حدثًا لافتًا، ونقطة فارقة بين مرحلتين، مرحلة الرئيس الذي حكم البلاد من 2009 إلى 2019 والرئيس المنتخب حديثًا محمد ولد الغزواني.

وفي مراسم إحياء العيد الوطني لموريتانيا بدا الكرسي الوثير الذي قُدّ من الحرير بالقرب من كرسي الرئيس ولد غزواني فارغًا، ما أثار تساؤلات عن الأسباب الخفية وعن طبيعة العلاقة بين الرئيس الحالي وسلفه.

ولاحظ الموريتانيون غياب الرئيس الذي سلّم السلطة مطلع أغسطس / آب الماضي لخلفه محمد ولد الغزواني، متسائلين عما إذا كان هذا الغياب يعكس مزاجا سيئا للرئيس السابق أم أن هناك "أوامر خفية" بعدم الحضور في مثل هذه المناسبة الوطنية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com