موريتانيا.. 60 برلمانيًا يرفضون "هيمنة" الرئيس السابق ولد عبدالعزيز على الحزب الحاكم
موريتانيا.. 60 برلمانيًا يرفضون "هيمنة" الرئيس السابق ولد عبدالعزيز على الحزب الحاكمموريتانيا.. 60 برلمانيًا يرفضون "هيمنة" الرئيس السابق ولد عبدالعزيز على الحزب الحاكم

موريتانيا.. 60 برلمانيًا يرفضون "هيمنة" الرئيس السابق ولد عبدالعزيز على الحزب الحاكم

وقّع العشرات من نواب حزب "الاتحاد من أجل الجمهورية" الحاكم في موريتانيا على عريضة رافضة لما اعتبروه "محاولة هيمنة" الرئيس السابق محمد ولد عبدالعزيز على الحزب، بعد ترؤسه اجتماعًا له، الخميس.

وقال مصدر مسؤول في الحزب، اشترط عدم الكشف عن اسمه: إن اجتماع الرئيس السابق بلجنة تسيير "الاتحاد من أجل الجمهورية"، الخميس، أثار غضب غالبية نواب الحزب في البرلمان وأشعل خلافات داخل الحزب.

وأوضح أن نحو 60 من نواب الحزب الحاكم من أصل 103 وقعوا، مساء الجمعة، عريضة ترفض محاولة الرئيس السابق الهيمنة على الحزب، يتوقع تسليمها إلى لجنة تسييره.

وحسب المصدر نفسه، فإن غالبية نواب الحزب في البرلمان ترى أن اجتماع ولد عبدالعزيز بلجنة تسيير الحزب يشكل "تشويشًا" على المشهد السياسي في البلد.

وكان ولد عبدالعزيز ترأس اجتماعًا للجنة تسيير "الاتحاد من أجل الجمهورية" الحاكم، وذلك بعد أشهر من مغادرته السلطة.

وقال الحزب، في بيان، إن الاجتماع ناقش مشروع الحزب ومستقبله.

وطالب ولد عبدالعزيز قيادة الحزب بالمضي قدمًا في تحقيق الأهداف التي على أساسها تم تأسيسه، حسب المصدر نفسه.

وقال: إن تلك الأهداف "تتجاوز كونه مجرد حزب سياسي إلى مشروع مجتمعي يواكب تطلعات المجتمع، كما يشكل أساسًا لترسيخ الديمقراطية في البلاد دون أن يكون مرتبطًا بالأشخاص أو بالسلطة".

وتأسس حزب "الاتحاد من أجل الجمهورية" على يد ولد عبدالعزيز عام 2009.

ومنذ استقالة سيدي محمد ولد محم من رئاسة الحزب، في مارس/آذار الماضي، جرى تشكيل لجنة لتسيير الحزب يرأسها سيدنا عالي ولد محمد خونه، ويتوقع مراقبون أن يشهد مؤتمر الحزب في فبراير/شباط المقبل انتخاب رئيس جديد له.

ووصل ولد عبدالعزيز السلطة في انقلاب عسكري عام 2008، وانتخب مرتين رئيسًا للبلاد في 2009 و2013، غير أنه لم يترشح للانتخابات الرئاسية الأخيرة التي جرت في يونيو/حزيران الماضي، وفاز بها وزير الدفاع المدعوم من "الاتحاد من أجل الديمقراطية" محمد ولد الغزواني.

وتتهم المعارضة حزب "الاتحاد من أجل الجمهورية" باستغلال الأموال العامة في حملاته الانتخابية وتحقيق أهدافه، وهو ما ينفيه الحزب باستمرار، ويعتبره محاولة من الخصوم لتشويهه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com