قُدّمت هدايا لنواب البرلمان .. حواسيب محمولة تثير جدلًا واسعًا في تونس – إرم نيوز‬‎

قُدّمت هدايا لنواب البرلمان .. حواسيب محمولة تثير جدلًا واسعًا في تونس

قُدّمت هدايا لنواب البرلمان .. حواسيب محمولة تثير جدلًا واسعًا في تونس

المصدر: يحيى مروان- إرم نيوز

أثارت حواسيب محمولة تم تقديمها لنواب البرلمان التونسي، كهدايا من الأمم المتحدة، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووجّه نائب البرلمان التونسي، ياسين العياري، رسالة إلى وزراء التكنولوجيا والدفاع والداخلية، طالب خلالها بالتثبت من التطبيقات التي تضمنتها هذه الحواسيب.

وجاء في رسالة العياري ”تلقيت رفقة زملائي النواب حاسوبًا محمولًا من نوع HUAWEI MediaPad T3 يتضمن مجموعة من التطبيقات الخاصة بالعمل النيابي. الرجاء التفضل بتكليف مركز الدراسات والبحوث للاتصالات والوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية، القيام بفحص شامل ومعمق لهذه الحواسيب قبل استعمالها“.

وأضاف العياري في رسالته ”الفحص المعمق يجب أن يكون آليًا لكل جهاز يستعمله كل مسؤول في الدولة. وأهمية الفحص تتضاعف حين يكون الجهاز هدية من جهة أجنبية، ويتضاعف مرات أكثر حين يكون من نوع HUAWEI التي منعت كثير من الحكومات استخدامها في كل ما هو حكومي، لتورط الشركة في التجسس وسرقة معطيات شخصية“.

ورد المكلف بالاعلام في البرلمان، حسان الفطحلي، أن هذه الحواسيب تحصّل عليها البرلمان في إطار مشروع ”رقمنة“، يشرف عليه برنامج الأمم المتحدة للتنمية.

وأضاف الفطحلي في تصريح إعلامي أن هذه الحواسيب سيتم استعمالها لتسهيل نفاذ النواب إلى المعطيات والمعلومات التي تتعلق بمهامهم.

وأشار إلى أن استعمال هذه الحواسيب سيمكّن البرلمان من التقليص من استعمال الورق الذي يكلف ميزانية مجلس نواب الشعب أموالًا طائلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com