أخبار

دعوة الرئيس التونسي قيس سعيّد للتبرع بيوم عمل تثير جدلًا واسعًا
تاريخ النشر: 23 أكتوبر 2019 21:16 GMT
تاريخ التحديث: 06 يونيو 2021 10:29 GMT

دعوة الرئيس التونسي قيس سعيّد للتبرع بيوم عمل تثير جدلًا واسعًا

أثار الرئيس التونسي الجديدن قيس سعيّد، في أول خطاب له بعد أدائه اليمين الدستورية، جدلًا واسعًا، بعد أن قدم مقترحًا بتبرع الموظفين شهريًا بيوم عمل على مدى 5 سنوات لمجابهة الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد. وعبر ناشطون عن استيائهم من حديث قيس سعيّد عن تبرع الموظفين بيوم عمل لمدة 5 سنوات في أول خطاب له كرئيس رسمي لتونس، معتبرين أن هذا الحديث شعبوي ويغذّي الفساد في تونس. وطالب عدد من التونسيين قيس سعيّد، بضرورة فرض ضريبة استثنائية على رجال الأعمال، ومعالجة العجز في الميزان التجاري، وإيجاد حلول جذرية للتهرب الضريبي، بدل اللجوء إلى الموظفين والفقراء لإصلاح ما أفسدته الأحزاب الحاكمة

+A -A
المصدر: زينة بن بلقاسم _ إرم نيوز

أثار الرئيس التونسي الجديدن قيس سعيّد، في أول خطاب له بعد أدائه اليمين الدستورية، جدلًا واسعًا، بعد أن قدم مقترحًا بتبرع الموظفين شهريًا بيوم عمل على مدى 5 سنوات لمجابهة الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد.

وعبر ناشطون عن استيائهم من حديث قيس سعيّد عن تبرع الموظفين بيوم عمل لمدة 5 سنوات في أول خطاب له كرئيس رسمي لتونس، معتبرين أن هذا الحديث شعبوي ويغذّي الفساد في تونس.

وطالب عدد من التونسيين قيس سعيّد، بضرورة فرض ضريبة استثنائية على رجال الأعمال، ومعالجة العجز في الميزان التجاري، وإيجاد حلول جذرية للتهرب الضريبي، بدل اللجوء إلى الموظفين والفقراء لإصلاح ما أفسدته الأحزاب الحاكمة والحكومات المتعاقبة على تونس في السنوات الأخيرة.

وقال الناشط السياسي أنيس الحجري في تدوينة نشرها على ”فيسبوك“، إن رئيس الجمهورية قيس سعيد كان يجب أن يتجنب في خطابه مسألة التبرع بيوم عمل، وإن كان قصده الاستعداد للمساهمة“.

وتابع قائلًا “ شخصيًا أرفض ذلك إذا لم يُحارب أخطبوط الفساد من الأحزاب وكبار مسؤولي الدولة ومسألة الأجور المنتفخة“.

من جهة أخرى، أكد نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن قيس سعيّد توجه إلى الطبقة الفقيرة لدفع ديون تونس، في الوقت الذي كانوا ينتظرون منه إنصافهم، واتخاذ إجراءات عاجلة تجاه ضعف المقدرة الشرائية وغلاء الأسعار التي أنهكت البسطاء في تونس.

شكرا سيادة الرئيس على كل الرسائل و التصورات لمعالجة كل أسباب التدهور الاقتصادي والاجتماعي و بفرض ضريبة إستثنائية على…

Posted by Che Ah Med on Wednesday, October 23, 2019

 

وقال آخرون  إن قيس سعيّد مطالب باستعادة الأموال المنهوبة في الخارج والوقوف بحزم في وجه المهربين ورجال الأعمال الذين يجمعون ثرواتهم على حساب قوت الفقراء.

في عوض 5 سنين تبرّع من الشعب المنتّف
برّا دز فازتك سيدي الرئيس وتعمل عكلة على المتهرّبين من دفع الضرائب وإلّي ماخذين…

Posted by Salah Souissi on Wednesday, October 23, 2019

بدوره، قال الإعلامي التونسي، برهان بسيّس، في تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي على ”فيسبوك“، إن الرئيس التونسي قيس سعيّد لم يقترح لا قرار ولم يقرر أي شيء… هو فقط وصف استعدادًا لدى بعض التونسيين الذين اتصلوا به من الخارج والداخل للتبرع بيوم عمل طيلة خمس سنوات“.

وتابع قائلًا ”أعتقد أن هذا الأمر إن تحول فعلًا الى قرار سيكون القبول بالنفير الجماعي للذهاب لتحرير فلسطين أسهل كثيرا من قبول قرار التبرع!“.

هو للتدقيق… قيس سعيد لم يقترح لا قرار ولم يقرر أي شئ… هو فقط وصف استعدادا لدي بعض التونسيين الذين اتصلوا به من…

Posted by Borhen Bssais on Wednesday, October 23, 2019

اتحاد الشغل يردّ

وردًا على ما قاله قيس سعيّد، اعتبر الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، إن أكثر من قدموا تضحيات هم العمال والموظفون، قائلًا ”لماذا التوجه دائمًا للحلقة الضعيفة؟ لنبدأ بالمتهربين من الضرائب والمهرّبين وناهبي الثروات“.

بدوره، قال الأمين العام المساعد باتحاد الشغل سامي الطاهري، في تدوينه نشرها عبر حسابه الرسمي على ”فيسبوك“، إنّ الاقتطاع من أجور الأجراء (الموظفين العموميين) هو سرقة مضيفًا ”إلا في صورة ما تم التبرع بشكل شخصي ودون ضغط“.

وأردف ”ابحثوا عن أموال تونس في جيوب المهربين والمتهربين، ابحثوا عن أموال تونس في الثروات المنهوبة، دققوا الديون وستجدون طريقة لاستخلاصها“.

ماناش باش نتحرجو:الاقتطاع من أجور الأجراء هو سرقة اللهم إذا ثمة تطوّع شخصي وموقّع ودون ضغط
ابحث عن فلوس تونس في جيوب…

Posted by Sami Tahri on Wednesday, October 23, 2019

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك