تونس.. المرشح الرئاسي نبيل القروي يضرب عن الطعام

تونس.. المرشح الرئاسي نبيل القروي يضرب عن الطعام

المصدر: إرم نيوز

أعلن المحامي والقيادي بحزب ”قلب تونس“ رضا بالحاج، أن المرشح الرئاسي نبيل القروي، قرّر الدخول في إضراب عن الطعام في سجن المرناقية؛ وذلك بعد أيام من إيقافه بتهم فساد وغسيل أموال.

وكتب رضا بالحاج، في تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي على ”فيسبوك“: ”كنت في زيارة نبيل القروي في سجن المرناقية، معنوياته مرتفعة وأعلمني أنه دخل في إضراب عن الطعام؛ للمطالبة بحقه في ممارسة الانتخاب يوم الأحد المقبل“.

كنت في زيارة السيد نبيل القروي في سجن المرناقية ، معنوياته مرتفعة وأعلمني أنه دخل في إضراب جوع للمطالبة بحقة في ممارسة حقه في الإنتخاب يوم الأحد المقبل . رضا بالحاج

تم النشر بواسطة ‏‎Ridha Belhadj‎‏ في الخميس، ١٢ سبتمبر ٢٠١٩

ولاحقًا توجه نبيل القروي برسالة إلى الناخبين والفاعلين السياسيين والمجتمع المدني، من سجنه.

وقال نبيل القروي في رسالته إن غايته من هذه الرسالة هي التنبيه من خطورة ما سماه ”التراخي أمام ما يحدث من انقلاب على الدستور وعلى مسار الانتقال الديمقراطي بأكمله“، وفق تعبيره.

وأضاف القروي متوجهًا إلى التونسيين: ”لا أريد أن أزيد في تعميق إحساسكم بالألم والغضب على أوضاع بلادنا هذه الأيام جرّاء السعي لإفساد المسار الانتخابي عبر أساليب يعلمها الجميع، ومحاولة عزلي عن الملايين من الناخبات والناخبين التونسيين“.

واعتبر أنّ ”العرس الانتخابي تحوّل إلى حلبة تنكيل وظلم واعتُقِلتُ وحُرِمْتُ من حقوقي الدستوريّة ومُنِعْتُ من الاتّصال المباشر بالشّعب ومن مخاطبته مثل كلّ المترشّحين في السّاحات العامة، ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل امتد إلى منعي من الحضور ككلّ المتراهنين في المناظرات التلفزيّة والمنابر الحوارية، بما ينسف مبدأ تكافؤ الفرص بين المترشحين“.

والشهر الماضي، أوقفت قوات الأمن القروي بينما كان في سيارته؛ إثر قرار قضائي بسجنه بشبهة التهرب الضريبي وغسيل الأموال؛ عقب شكوى قدمتها منظمة (أنا يقظ) المعنية بمكافحة الفساد.

ويقبع القروي، الذي يتهم رئيس الحكومة يوسف الشاهد بتدبير الأمر لإزاحته من سباق الانتخابات، خلف قضبان في سجن المرناقية.

ومن المنتظر أن يخوض ”القروي“ بصفة رسمية الانتخابات وهو داخل السجن، وذلك بعد أن رفضت محكمة الاستئناف في تونس العاصمة، الأسبوع الماضي، الإفراج عنه، كما جرى استثناؤه من المشاركة في المناظرات التلفزيونية.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من السلطات. لكنّ محكمة استئناف ستنظر غدًا الجمعة، طلب القروي الإفراج عنه لحين صدور حكم نهائي في القضية.

والقروي من بين 26 مرشحًا يتنافسون في السباق الرئاسي الذي تنعقد جولته الأولى يوم الأحد المقبل. ومنافس القروي الرئيسي هو رئيس الوزراء يوسف الشاهد. ومن المرشحين الآخرين وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي والرئيس السابق منصف المرزوقي وعبد الفتاح مورو نائب رئيس حزب النهضة الإسلامي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com