الجيش المغربي يبدأ الاثنين اختيار أول دفعة للتجنيد الإجباري

الجيش المغربي يبدأ الاثنين اختيار أول دفعة للتجنيد الإجباري

المصدر: الرباط- إرم نيوز

ذكرت القوات المسلحة الملكية المغربية يوم السبت، أن عملية انتقاء وإدماج فوج المجندين لعام 2019-2020 في إطار الخدمة العسكرية، ستتم ابتداءً من يوم الاثنين المقبل وستنتهي نهاية غشت/أغسطس الجاري.

ودعت القوات المسلحة الملكية، في بيان لها المدعوين الذين توصلوا بأمر الالتحاق كافة إلى ضرورة التوجه للوحدة العسكرية المشار إليها في أمر الالتحاق وفي التاريخ المحدد.

وحسب المصدر ذاته، فإن 17 وحدة عسكرية منتشرة عبر ربوع المملكة قد تمت تعبئتها من طرف القوات المسلحة الملكية، إذ سيتم استقبال المدعوين ونقلهم عبر حافلات عسكرية إلى مراكز التكوين والتي تتواجد في كل من مدن: ”العرائش، الحسيمة، بوعرفة، الداخلة، العيون، مكناس، أكادير، الدار البيضاء، تازة، وجدة، الراشيدية، القنيطرة، ورزازات، مديونة، تادلة، وكلميم“.

وشدد البيان على أن ملفات المدعوين للخدمة العسكرية ستبت فيها لجن مختصة، إذ سيتم حصر لوائح أفواج المجندين لعام 2019-2020 في 15 ألف مدعو سيقضون خدمتهم العسكرية لمدة سنة تبتدئ في الأول من سبتمبر 2019.

ويقر مشروع قانون التجنيد الإجباري مبدأ إلزام المواطنين ذكورًا وإناثًا، البالغين 19 إلى 25 عامًا، أداء الخدمة العسكرية خلال مدة محددة في 12 شهرًا.

وبدأ المغرب العمل بـ“التجنيد الإجباري“ عام 1966، والذي كان يمتد إلى عام ونصف العام، ولم يكن يستثنى منه سوى الذين يعانون العجز البدني أو أصحاب المسؤوليات العائلية أو طلبة الجامعات.

كما شملت الخدمة الإجبارية أواخر الثمانينيات وبداية التسعينيات عددًا من الشباب الذين فشلوا في الدراسة، غير أنه في عام 2007 قرر الملك محمد السادس إلغاء هذه الخدمة، قبل أن تعاد مجددًا هذا العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com