مسؤول بمصرف ليبيا يكشف عن تحويلات مالية لشراء أسلحة تركية لميليشيات الوفاق‎ – إرم نيوز‬‎

مسؤول بمصرف ليبيا يكشف عن تحويلات مالية لشراء أسلحة تركية لميليشيات الوفاق‎

مسؤول بمصرف ليبيا يكشف عن تحويلات مالية لشراء أسلحة تركية لميليشيات الوفاق‎

المصدر: خالد أبو الخير- إرم نيوز

كشف مسؤول كبير في المصرف المركزي الليبي لـ ”إرم نيوز“ عن آليات صرف وتحويل أموال لشراء الأسلحة التركية لصالح ميليشيات حكومة الوفاق.

وقال رئيس لجنة السيولة في المصرف، رمزي أغا، أن جزءًا من العمليات التي تمت لصالح الحكومة التركية وبغرض شراء أسلحة من ضمنها طائرات مسيرة دون طيار ”درون“ ومدرعات، تمت عبر اعتمادين فتحهما مصرف ليبيا المركزي فرع طرابلس.

وبين أغا أن الاعتماد الأول صدر من حساب وزارة الداخلية بقيمة 22 مليون يورو بالسعر الرسمي، لصالح محل لبيع مجوهرات يملكه ليبي في إسطنبول، والاعتماد تم فتحه من خلال بنك يوباي روما بإيطاليا بغرض استيراد طائرات درون.

وأشار إلى أن الاعتماد الثاني صدر من حساب وزارة الصحة بقيمة 20 مليون يورو بالسعر الرسمي لصالح شركة سياحية في إسطنبول يملكها ليبي من خلال بنك يوباي روما بهدف استيراد أسلحة وذخائر ومضادات للطائرات المسيرة.

ولفت إلى أن مصرف ليبيا الخارجي يملك 67% ‎ من أسهم بنك يوباي روما ، مشيرًا إلى أن إدارة المصرف  أقالت مسؤولين من البنك لاعتراضهم على فتح هذه الاعتمادات المشبوهة، باعتبارها تحايلًا على قرارات مجلس الأمن بخصوص حظر التسلح.

يذكر أن تركيا زودت وبشكل معلن ميليشيات حكومة الوفاق بأسلحة متنوعة من ضمنها طائرات درون ومدرعات قتالية ووسائل دفاع جوي، في خرق واضح للحظر الدولي على ليبيا المفروض من مجلس الأمن منذ عام 2011.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com