الخارجية التونسية تستدعي سفير الاتحاد الأوروبي
الخارجية التونسية تستدعي سفير الاتحاد الأوروبيالخارجية التونسية تستدعي سفير الاتحاد الأوروبي

الخارجية التونسية تستدعي سفير الاتحاد الأوروبي

استدعت وزارة الخارجية التونسية سفير الاتحاد الأوروبي باتريس برغاميني، على خلفية تصريحاته الأخيرة التي أكد فيها احتكار عدد من العائلات للاقتصاد التونسي، وهو ما أثار جدلًا واسعًا في تونس.

وأكدت إذاعة "موزاييك" المحلية أن باتريس برغاميني قدم اعتذاراته لوزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، مشددًا على أن تصريحاته تم إخراجها عن سياقها.

وكان سفير الاتحاد الأوروبي باتريس برغاميني قد أدلى بحوار لصحيفة "لوموند" الفرنسية مؤخرًا، تحدث فيه عن احتكار عائلات من المستثمرين لكل المنظومة الاقتصادية التونسية.

وأضاف باتريس برغاميني أن هذه العائلات، إضافة إلى عدد من المحتكرين، تحاول عرقة الاقتصاد التونسي ومنع كل محاولات الشفافية والحوكمة.

وأشار برغاميني إلى أن هذه العائلات، التي تُحكم قبضتها على الاقتصاد التونسي، ترفض وجود مستثمرين شبان ومؤسسات ناشئة يمكن أن تنافسهم في استثماراتهم.

واعتبر برغاميني أن اتفاقية التبادل التجاري المعمق مع الاتحاد الاوروبي "الأليكا" ستضع حدًا لظاهرة الاحتكار في تونس.

وأضاف أن هذه الاتفاقية ستسهم في زيادة نقطة ونصف في معدل النمو الاقتصادي، في حال تم تحرير التجارة بشكل فوري، وستسهم أيضًا في تجنيب تونس الاستدانة من الجهات الدولية المانحة، عكس ما يحاول البعض الترويج له، وفق قوله.

وتحدث باتريس برغاميني، في حواره لصحيفة "لوموند"، عن اقتراح قدمته المفوضية الأوروبية سنة 2018 يتمثل في منح تونس حصة إضافية لتصدير 30 ألف طن من زيت الزيتون المعلب، لكن الجهات الرسمية التونسية لم تقدم أي إجابة.

وأشار إلى أن كبار المنتجين وبعض المضاربين لم يستسيغوا هذا العرض المقدم خشية ظهور مؤسسات ناشئة في مجال تعليب زيت الزيتون، وهو ما يشكل خطرًا عليهم بظهور منافسين جدد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com