تقرير أمريكي: المغرب ثالث سوق إفريقي لتجارة الحشيش

تقرير أمريكي: المغرب ثالث سوق إفريقي لتجارة الحشيش

المصدر: الرباط- إرم نيوز

كشف تقرير حديث أن المغرب يعد ثالث أكبر سوق لترويج القنب الهندي ومخدر الحشيش المستخلص منه في القارة الإفريقية، حيث تفوق قيمة المتاجرة في هذا النوع من المخدرات 3.5 مليار دولار سنويًا، بينما يقدر عدد المدمنين على استهلاك الحشيش في المغرب بنحو 1.7 مليون فرد.

ووفقًا لبيانات التقرير الذي أعدته مؤسسة ”نيو فرونتير داتا“ البحثية الأمريكية، فإن حجم معاملات التجارة في القنب الهندي والحشيش المغربي تفوق 3.5 مليار، فيما تعتبر دولة النيجر أكبر سوق إفريقية للحشيش الإفريقي حيث تصل قيمة معاملاته إلى 15.3 مليار دولار، فيما تأتي إثيوبيا ثانية بحجم معاملات بقيمة 9.8 مليار دولار سنويًا.

وفي السياق ذاته، أعلنت السلطات الإسبانية أنها تمكنت من الإيقاع بشبكة دولية لتهريب المخدرات من السواحل الشمالية للمغرب، حيث أسفرت عملية أمنية، نفذت أمس الإثنين، بالقرب من  مضيق جبل طارق عن حجز 6 أطنان من الحشيش المغربي، واعتقال 14 شخصًا.

وأفادت بيانات التقرير الأمريكي أن عدد مستهلكي الحشيش في إفريقيا يقدر بنحو 83 مليون فرد، تربعت نيجيريا على قائمة أكثر الدول استهلاكًا للحشيش بواقع 20.8 مليون مستهلك، ثم إثيوبيا بـ7.1 مليون فرد، ومصر بنحو 5.9 مليون مدمن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com