العاهل المغربي يأمر برفع عدد المستدعين للخدمة العسكرية من 10 إلى 15 ألفًا

العاهل المغربي يأمر برفع عدد المستدعين للخدمة العسكرية من 10 إلى 15 ألفًا

المصدر: أمينة بنيفو - إرم نيوز

أعلنت القوات المسلحة المغربية، في المنتدى الرسمي لها على فيسبوك، أن الملك محمد السادس، بصفته القائد الأعلى، ورئيس أركان الحرب العامة للجيش، أمر برفع عدد المستدعين للخدمة العسكرية من 10 آلاف إلى 15 ألف شاب وشابة،“وذلك بعد الرغبة الكبيرة التي أظهرها شباب المملكة للالتحاق بالخدمة العسكرية والتي تجاوزت التوقعات“.

فحسب المصدر ذاته: ”تفيد المعطيات الأولية تقديم أزيد من 80 ألفًا من الشباب -من ضمنهم 24 ألف فتاة- طلبات تطوعية لأداء الخدمة العسكرية“.

وتدل الأرقام على أن الدعوات التي انطلقت على مواقع التواصل، برفض الخدمة العسكرية، لم تلق تجاوبًا.

وسيتكون الفوج الأول من:“ 15 ألف شاب، بينهم حوالي 1100 شابة، سيتم توزيعهم بين المصالح الاجتماعية بتمارة وكذا ثكنات القوات الجوية البحرية لاحقًا“.

وسبق أن أعطى العاهل المغربي تعليماته للعمل على تجنيد عشرة آلاف عنصر خلال السنة الحالية، ابتداءً من شهر سبتمبر المقبل، على أن يتم رفع هذا العدد إلى خمسة عشر ألف مجند في السنة المقبلة.

وقال في الكلمة التي وجهها للقوات المسلحة يوم الـ14 من مايو الجاري بمناسبة الذكرى الـ 63 لتأسيسها، إن إعادة العمل بنظام الخدمة العسكرية ”يأتي ليتيح الفرصة للشباب المغربي، ذكورًا وإناثًا، لأداء واجبهم الوطني، ولينهلوا من قيم المؤسسة العسكرية ويدرسوا ويستفيدوا ويعملوا وينتجوا ويفيدوا ويسهموا في نهضة البلد والمجتمع، معتزين بانتمائهم ومغربيتهم، محافظين على أصالتهم وثوابت أمتهم“.

وأقرت الحكومة المغربية العودة إلى العمل بإلزامية الخدمة العسكرية في أغسطس 2018 ، وكان المغرب ألغاها منذ2006.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com