تونس تبدأ محاكمة المتهمين باغتيال صالح بن يوسف أبرز معارضي بورقيبة
تونس تبدأ محاكمة المتهمين باغتيال صالح بن يوسف أبرز معارضي بورقيبةتونس تبدأ محاكمة المتهمين باغتيال صالح بن يوسف أبرز معارضي بورقيبة

تونس تبدأ محاكمة المتهمين باغتيال صالح بن يوسف أبرز معارضي بورقيبة

تنطلق اليوم الخميس، محاكمة المتورطين في اغتيال الزعيم السياسي التونسي صالح بن يوسف، بالمحكمة الجنائية المختصة في العدالة الانتقالية.

وسيشهد الخميس اختتام مسار طويل من البحث والتحري وجمع الشهادات لهذه القضية التي تعود إلى عام 1961.

وقال عفيف بن يوسف، محامي عائلة صالح بن يوسف، إن "الإدانة ثابتة على 6 أشخاص هم: الرئيس التونسي الأسبق الحبيب بورقيبة، وعدد من المقربين منه، وهم: حسن بن عبد العزيز الورداني، والبشير زرق العيون، وعبدالله بن مبروك الورداني، ومحمد بن خليفة محرز، وحميدة بنتربوت".

وأضاف عفيف بن يوسف، أن "البحث الأمني أثبت مشاركة الدولة التونسية ورئاسة البلاد وقتها، والحرس الرئاسي ووزارة الداخلية ووزارة الشؤون الخارجية وسفارة تونس بألمانيا، في عملية الاغتيال".

وتابع أن ألمانيا "مشاركة في الجريمة، بسبب صمتها عن هذه الجريمة وعدم تتبع المتهمين ومحاكمتهم رغم التعرف عليهم، ورغم وقوع الجريمة على أراضيها".

وصالح بن يوسف هو أحد أبرز قادة الحركة الوطنية التحررية التونسية، وتولى الأمانة العامة للحزب الحر الدستوري الجديد بين سنتي 1950 و 1952، كما تولى وزارة العدل في أول حكومة تونسية بعد الاستقلال.

وتميزت علاقة صالح بن يوسف بالرئيس التونسي الأسبق الحبيب بورقيبة، بتوتر حاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com