الاتحاد الأوروبي يتعهد بإيجاد صيغة لوقف إطلاق النار في طرابلس الليبية

الاتحاد الأوروبي يتعهد بإيجاد صيغة لوقف إطلاق النار في طرابلس الليبية

المصدر: أنور بن سعيد- إرم نيوز

أعلن رئيس المجلس الأوروبي، دونالد تاسك، اليوم الاثنين، أن الاتحاد الأوروبي سيعمل على إيجاد صيغة لوقف إطلاق النار في العاصمة الليبية، طرابلس، بعد أسابيع من بدء الجيش الوطني الليبي عملية عسكرية ضدّ الميليشيات المسلّحة.

جاء ذلك، خلال لقاء جمع كلّا من رئيس المجلس الأوروبي، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فايز السراج، في العاصمة البلجيكية بروكسل، إذ تناول الاجتماع تطورات الأحداث الأخيرة في ليبيا.

وأكّد تاسك، أن ليبيا هي شريك إستراتيجي للاتحاد الأوروبي، وأنّ استقرارها يمثّل أمرًا حاسمًا لأمن المنطقة في جنوب البحر الأبيض المتوسط ومنطقة الساحل.

 وشدّد تاسك، على أنّ أحداث طرابلس تهدد العملية السلمية التي قطعت شوطاً طويلاً للوصول إلى تسوية سياسية، مؤكّداً أن الاتحاد الأوروبي سيعمل على إيجاد صيغة لوقف إطلاق النار، والمساهمة في حل سلمي وديمقراطي في إطار الأمم المتحدة.

بالتزامن مع ذلك، بحث مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، غسان سلامة، اليوم الاثنين، مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ”الناتو“، يانس ستولتنبرغ، مستجدّات العمليات العسكرية الأخيرة في العاصمة الليبية.

وأكّد المبعوث الأممي، غسان سلامة، عقب اجتماع، عقده في مقر الناتو ببلجيكا، أنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للأزمة في ليبيا، وفق ما نقله المكتب الإعلامي للبعثة الأممية في ليبيا.

وأوضحت مذكرة لحلف الأطلسي، أن المبعوث الأممي في ليبيا شارك في مشاورات مجلس الحلف، للبحث عن مخرج للأزمة في ليبيا، وسُبل الوصول إلى إنهاء الصراع السياسي والمسلح.

مواد مقترحة