لافروف: الناتو سبب إطالة الصراع الليبي ولدينا رؤية لحل الأزمة‎ – إرم نيوز‬‎

لافروف: الناتو سبب إطالة الصراع الليبي ولدينا رؤية لحل الأزمة‎

لافروف: الناتو سبب إطالة الصراع الليبي ولدينا رؤية لحل الأزمة‎

المصدر: الأناضول

حمّل سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، ”الناتو“ سبب إطالة أمد الصراع الداخلي الليبي نتيجة ما اعتبره ”تدخلًا عسكريًا من جانبه“، في إشارة لتحركاته للإطاحة بمعمر القذافي 2011، مؤكدًا أن بلاده لديها رؤية لحل الأزمة الليبية.

جاء ذلك في حوار مع صحيفة ”الأهرام“ المصرية نشر السبت، بعد ساعات من وصوله القاهرة، ضمن جولته التي أعلنت الخارجية الروسية أنها ستشمل مصر والأردن في الفترة من 5- 7 أبريل/ نيسان الجاري.

وأوضح لافروف، في الحوار الذي أجري قبيل وصوله للقاهرة، أن ”الصراع الداخلي الذي طال أمده في لیبیا نجم مباشرة عن التدخل العسكري غیر الشرعي من جانب الناتو، وقد تسبب كل هذا في انزلاق البلاد نحو الفوضى، فيما تحول إلى مصدر عدم استقرار في المنطقة وأرض خصبة للإرهاب“.

وأضاف: ”مهمتنا الآن هي مد ید العون للیبیین من أجل تجاوز الخلافات القائمة والتوصل إلى اتفاقات ثابتة خاصة حول معايير المصالحة الوطنية“، وقال: ”لدینا رؤیة مشتركة تجاه السبل الملائمة لإعادة بناء الدولة اللیبیة عبر الحوار الوطني الشامل بمشاركة ممثلي كل الفصائل السیاسیة والعسكریة الرئیسیة والمجتمع المدني والمناطق المختلفة في البلاد“.

وأكد لافروف أن بلاده ”تدعم جهود المبعوث الخاص للأمین العام للأمم المتحدة في لیبیا غسان سلامة الهادفة إلى تنفیذ ما طرحه من خریطة طریق خاصة بتطبيع الأوضاع في لیبیا عبر إجراء الانتخابات العامة الحرة ‪ والعادلة والإصلاح الدستوري“، معربًا عن أمله في أن ”المؤتمر اللیبي الذي یعقده المبعوث الخاص، منتصف نيسان/أبریل في مدینة غدامس، سيسمح بإحراز التقدم نحو تحقیق هذه الأهداف‪.“

وأعلنت الخارجية الروسية، الجمعة، أن موسكو تضم صوتها إلى دعوات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، لوقف العمليات العسكرية في ليبيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com