خليفة حفتر يعلن انطلاق ”عملية تحرير طرابلس“ (تسجبل صوتي) – إرم نيوز‬‎

خليفة حفتر يعلن انطلاق ”عملية تحرير طرابلس“ (تسجبل صوتي)

خليفة حفتر يعلن انطلاق ”عملية تحرير طرابلس“ (تسجبل صوتي)

المصدر: إرم نيوز

أمر قائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر، اليوم الخميس، قواته بالتحرك صوب العاصمة الليبية، معلنًا انطلاق ما أسماها ”عملية تحرير طرابلس“.

وقال حفتر، في تسجيل صوتي:“إلى جيشنا المرابط على تخوم طرابلس في كل الجبهات، اليوم نستكمل، بعون الله، مسيرتنا الظافرة، مسيرة الكفاح والنضال، اليوم نستجيب لنداء أهلنا في عاصمتنا الغالية كما وعدناهم، وقد بلغ بهم الصبر منتهاه“.

وتابع:“اليوم موعدنا مع القدر ليستجيب لنداء الحق، ومع التاريخ ليفتح لنا صفحاته النيرة لنسطر فيها ثمرة الجهاد، وخاتمة المعاناة والألم، اليوم نزلزل الأرض تحت أقدام الظالمين الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد، اليوم يشرق النور من كل جانب بعد طول انتظار، يبشر بالخير والازدهار، اليوم يرتفع صوتنا يدوّي صداه في كل سماء: لبيك طرابلس لبيك“.

ووجه أمره إلى قواته بالقول:“أيها الأبطال الأشاوس، لقد دقت الساعة وآن الأوان، وحان موعدنا مع الفتح المبين، فتقدموا كما عهدناكم بخطوات واثقة بالله، وادخلوها بسلام على من أراد السلام، مناصرين للحق غير غازين“.

كما وجه حفتر قواته بعدم البدء باستخدام السلاح، قائلًا:“لا ترفعوا السلاح إلا في وجه من ظلم نفسه منهم، وآثر المواجهة والقتال، ولا تطلقوا النار إلا ردًا على من حمل السلاح منهم ليطلق النار، ويسفك الدماء“.

وفي رسالة إلى سكان العاصمة، نبّه قائد الجيش إلى أن ”من لزم بيته فهو آمن، ومن رفع الراية البيضاء فهو آمن“.

وختم خليفة حفتر رسالته بالتنبيه على مقاتليه أن ”سلامة المواطنين، وأمنهم، وأعراضهم، وممتلكاتهم، وضيوفنا الأجانب بمختلف جنسياتهم، ومرافق العاصمة، ومنشآتها، كلها أمانات في أعناقكم، فاحرصوا أن تؤدوا الأمانة بحقها“.

السراج يرفع حالة التأهب

في المقابل، أوعز رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فايز السراج برفع درجة الإستعداد إلى الحالة القصوى.

 وقالت برقية عاجلة مسربة وجهها السراج إلى وزارة الدفاع، ورئاسة الأركان العامة للجيش، ومنطقة سبها العسكرية، والمنطقة العسكرية الغربية، والمنطقة العسكرية الوسطى، ومنطقة طرابلس العسكرية وآمر الحرس الرئاسي: ”ترفع درجة الاستعداد من الدرجة العادية إلى القصوى.. إجراءاتكم الفورية بالخصوص“.

كما وجه السراج في برقية أخرى إلى كل المناطق العسكرية المذكورة في البرقية السابقة  برفع درجة الاستعداد القصوى وإعادة تمركز الوحدات العسكرية ”وذلك لضمان تنفيذ التعليمات واستعمال القوة إذا تطلب الأمر، للتصدي لكل ما يهدد حياة المدنيين والمرافق الحيوية من قبل من سماهم ”التظيمات الإرهابية والمجموعات الإجرامية والخارجين عن القانون والشرعية“.

وأظهرت بيان نشره مكتب السراج الإعلامي  توجيهه سلاح الجو إلى شن غارات على قوات المشير حفتر في أطراف العاصمة الليبية طرابلس.

وقال الرسالة الموجهة إلى رئاسة الأركان: ”تتخذ إجراءاتكم الفورية والعاجلة بتكليف رئاسة أركان القوات الجوية بتنفيذ طلعات جوية واستعمال القوة للتصدي لكل ما يهدد حياة المدنيين والمرافق الحيوية، وكذلك تحركات التنظيمات الإرهابية والمجموعات الإجرامية والخارجين عن الشرعية والقانون ومهربي الوقود.. إجراءاتكم الفورية بالخصوص“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com