من يخلف الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة بعد استقالته؟‎
من يخلف الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة بعد استقالته؟‎من يخلف الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة بعد استقالته؟‎

من يخلف الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة بعد استقالته؟‎

بعد تسجيل الاستقالة الرسمية لدى المجلس الدستوري، يكون الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة قد نفذ مقترح الجيش الجزائري بالتنحي طبقاً للمادة رقم 102 من الدستور، وفي هذه الحالة يتوّلى رئاسة الدولة بـ"النيابة" رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح مدة 90 يومًا.

وتنظم خلال تلك الفترة انتخابات رئاسية لا يحق له الترشح فيها، حيث أن بن صالح هو الرجل الثاني في الترتيب الدستوري، وبعيدًا عن الرفض الشعبي والسياسي لتولي أحد رموز نظام بوتفليقة للسلطة، فإن حكم القانون واضح في هذه الحالة.

وتشير المادة 102 من الدستور إلى حالة شغور منصب الرئيس بسبب الاستقالة، بالنص التالي: "في حالة استقالة رئيس الجمهورية أو وفاته، يجتمع المجلس الدستوري وجوبًا ويُثبِت الشغور النّهائي لرئاسة الجمهورية، وتُبلغ فورًا شهادة التصريح بالشغور النهائي إلى البرلمان الذي يجتمع وجوبًا، ويتولى رئيس مجلس الأمة مهام رئيس الدولة لمدة أقصاها 90 يومًا، تنظم خلالها انتخابات رئاسية".

ولا يَحِق لرئيس الدولة المعيّن بهذه الطريقة أن يترشح لرئاسة الجمهورية، وإذا اقترنت استقالة رئيس الجمهورية أو وفاته بشغور رئاسة مجلس الأمة لأيّ سبب كان، يجتمع المجلس الدستوري وجوبًا، ويثبت بالإجماع الشغور النهائي لرئاسة الجمهورية وحصول المانع لرئيس مجلس الأمة.

وفي هذه الحالة، "يتولى رئيس المجلس الدستوري مهام رئيس الدولة، يضطلع رئيس الدولة المعين حسب الشروط المبينة أعلاه بمهمة رئيس الدولة طبقًا للشروط المحددة في الفقرات السابقة وفي المادة 104 من الدستور (التي تحدُّ من صلاحيات الرئيس بالنيابة)، ولا يمكنه أن يترشح لرئاسة الجمهورية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com