البابا فرنسيس يدعو من المغرب لمواجهة ”التعصب“ – إرم نيوز‬‎

البابا فرنسيس يدعو من المغرب لمواجهة ”التعصب“

البابا فرنسيس يدعو من المغرب لمواجهة ”التعصب“

المصدر: أ ف ب

دعا البابا فرنسيس إلى مجابهة ”التعصب والأصولية“ بتضامن جميع المؤمنين، مدافعًا عن ”حرية الضمير“ و“الحرية الدينية“، وذلك في خطاب ألقاه اليوم السبت في ساحة مسجد حسان بالرباط، في مستهل زيارته إلى المغرب، بدعوة من الملك محمد السادس.

وقال البابا ”من الضروري أن نجابه التعصب والأصولية بتضامن جميع المؤمنين، جاعلين من قيمنا المشتركة مرجعًا ثمينًا لتصرفاتنا“.

وأضاف ”أن حرية الضمير والحرية الدينية التي لا تقتصر على حرية العبادة وحسب، بل يجب أن تسمح لكل فرد بالعيش بحسب قناعاته الدينية، ترتبطان ارتباطًا وثيقًا بالكرامة البشرية“.

ووصل البابا فرنسيس السبت إلى المغرب، في زيارة تتمحور حول الحوار بين الأديان وقضايا المهاجرين، وذلك بدعوة من ملك المغرب، محمد السادس، الذي كان في مقدمة مستقبليه في مطار الرباط سلا.

وقال البابا إن ”التطرف الذي غالبًا ما يقود إلى العنف والإرھاب، يمثل في جميع الحالات، إساءة إلى الدين وإلى الله نفسه“.

وشدد على ”أھمية توفير تنشئة ملائمة للقادة الدينيين في المستقبل، إذا ما أردنا أن نعيد إحياء المعاني الدينية الحقيقية في قلوب الأجيال الصاعدة“.

ويزور البابا والعاهل المغربي السبت معهد محمد السادس لتكوين الأئمة، الذي يسعى لمواجهة ”الخطابات المتطرفة“، من خلال تكوين أئمة ومرشدات دينيات على قيم ”إسلام الوسطية والاعتدال“.

وعبر البابا، الذي أجرى قبل ذلك مباحثات ثنائية مع العاهل المغربي، عن ”سروره“ بزيارة هذا المعهد.

وقال الناطق باسم البابا، أليساندرو جيزوتي ”إنها المرة الأولى التي يُستقبل فيها البابا في معهد لتكوين الأئمة، إنه حدث له دلالات كبرى“، ويشدد البابا باستمرار على رفض كل أشكال التطرف الديني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com