توقيف مسؤول أممي بتونس متهم بالضلوع في قضية ”تجسّس“

توقيف مسؤول أممي بتونس متهم بالضلوع في قضية ”تجسّس“

المصدر: عماد الساحلي-إرم نيوز

أكّد مصدر أمني  في وزارة الداخلية التونسية، الجمعة، توقيف مسؤول في الأمم المتحدة مكلّف بمهام في ليبيا، وسط أنباء عن تفكيك شبكة تجسس، وصفت بـ“الخطيرة“ في البلاد.

وذكرت وسائل إعلام تونسية، أن رجال أمن بزي مدني أوقفوا المسؤول الأممي، وهو الباحث والخبير التونسي في الإعلام والأمن، المنصف قرطاس، في مطار تونس قرطاج الدولي، ليلة الثلاثاء، قادمًا من روما، في رحلة على متن الخطوط الإيطالية ”اليطاليا“.

و قال الناطق باسم وزارة الداخلية التونسية، سفيان الزعق، في تصريح صحفي، إن خبر التوقيف صحيح، ولم يكشف تفاصيل إضافية، لكن وسائل إعلام محلية أفادت بأنّ المسؤول الأممي الموقوف، يخضع إلى التحقيق في قضية تجسس، بعد أن أمرت السلطات القضائية بتوقيفه .

بدوره، نقل موقع ”نسمة“، عن مصادر أمنية، قولها، إن عملية توقيف الموظف الأممي التونسي المنصف قرطاس بمطار تونس قرطاج الدولي، و التي جاءت مباشرة عقب قدومه من إيطاليا، تمّت بإذن قضائي صادر عن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس، وذلك في إطار ما وصفتها بأنّها ”قضية مهمة جدًا“.

و أفادت المصادر بأنّ القضية تتعلق بالكشف عن شبكة تجسس دولية، تنشط داخل عدد من الدول العربية بينها تونس، وتتخابر لفائدة دولة أوروبية ومنظمة عالمية.

كما أشارت المصادر إلى أنّه وخلال الأبحاث المتعلقة بهذه القضية، تم التمكن من حجز معدات تصوير وتنصت عالية التطور داخل شقتين، الأولى بالمنارات والثانية بالضاحية الشمالية للعاصمة التونسية. وتحدّثت المصادر عن ”اعتقالات هامة“ منتظرة خلال الأيام القليلة القادمة لها علاقة بهذه الشبكة الدولية.

من جهته، أكّد مكتب منظمة الأمم المتحدة في تونس،  خبر ”اعتقال أحد خبراء المنظمة الأممية لدى قدومه إلى تونس الثلاثاء الماضي، وأنه لا يزال قيد الاحتجاز“.

جاء ذلك في بيان صدر الجمعة، عن مكتب الأمم المتحدة بتونس، اطلعت الأناضول على نسخة منه.

وتابع بيان المنظمة الأممية أنّ مكتبها بتونس على اتصال بالسلطات المحلية للتأكد من ”أسباب اعتقال المنصف قرطاس“، المكلف بمهام في ليبيا واحتجازه.

وأشار أيضا إلى أنّ ”الخبراء الأممين والمكلفين بمهمة على غرار قرطاس، يتمتعون بالحصانة وأنهم مشمولون باتفاقيات امتيازات الأمم المتحدة وحصاناتها التي تهم مبعوثيها وخبرائها“.

 و منصف قرطاس (81 عامًا) هو باحث في مركز جينيف للنزاعات والتنمية وترسيخ السلم، وهو متخصص في الإصلاح الأمني والتنمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com