تونس.. الغنوشي يعلن لأول مرة إمكانية ترشيح الشاهد لرئاسيات 2019
تونس.. الغنوشي يعلن لأول مرة إمكانية ترشيح الشاهد لرئاسيات 2019تونس.. الغنوشي يعلن لأول مرة إمكانية ترشيح الشاهد لرئاسيات 2019

تونس.. الغنوشي يعلن لأول مرة إمكانية ترشيح الشاهد لرئاسيات 2019

أعلن رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، اليوم الثلاثاء، لأول مرة، أن الحركة الإخوانية قد تدعم ترشح رئيس الحكومة الحالية يوسف الشاهد لخوض غمار الانتخابات الرئاسية المرتقبة بالبلاد، بنهاية العام الجاري.

وقال الغنوشي، خلال افتتاح أعمال المنتدى الاقتصادي الأفريقي، إن النهضة جزء من الحكومة، ومرشح حركة "النهضة" سيكون الشخص الذي ينال ثقة التونسيين.

تصريحات الغنوشي جاءت عقب إعلان حركة "النهضة" التونسية تخليها عن مطالبتها رئيس الحكومة يوسف الشاهد بالالتزام بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية  في كانون الأول/ديسمبر عام 2019.

من جانبه، أكد علي العريض، نائب رئيس حركة النهضة الإسلامية، أن الشرط الذي وضعته حركته في وقت سابق أمام حكومة الشاهد حول تحييد الحكومة التونسية، رئيسًا وأعضاء، من الترشح للانتخابات المقبلة، "لم يعد بالأهمية ذاتها، وأنها تخلت عنه بعد تجاوز مسار وثيقة قرطاج 1 و2".

وقال العريض في تصريح صحفي إن "حركة النهضة عندما وضعت هذا الشرط كان في ظل الحوار الوطني أو ما يعرف بوثيقة قرطاج 1 و 2، بهدف ضمان تطبيق الشاهد للإصلاحات المضمنة في الوثيقتين من قبل الأطراف المشاركة فيهما".

وأضاف: "مسألة قيادة يوسف الشاهد لمشروع سياسي استعدادًا للانتخابات مع المحافظة على قيادة التشكيل الحكومي، لم تعد بالأهمية ذاتها، طالما أن الشاهد يحافظ على حسن سير العمل الحكومي وعلى استقرار الحكومة".

و تعد هذه التصريحات تراجعًا عن مواقف سابقة عبّر عنها علي العريض نفسه في آب/ أغسطس الماضي، وشدد فيها على ضرورة ألا تكون حكومة الشاهد أو غيرها معنية بالترشح للانتخابات المقبلة.

وأضاف أنه لا يرى أن إسقاط الحكومة هو الحل، خاصة أن نتائج تغييرها ستكون أخطر على البلاد من الإقدام على تغيير بعض الوزراء.

بدوره، أعلن سليم العزابي، المنسق العام لحزب "تحيا تونس" المحسوب على رئيس الحكومة أن حزبه لم يقرر بعد ترشيح رئيس الحكومة يوسف الشاهد للانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، لكنه أشار إلى أنه "قد يكون هناك مكان للشاهد خلال الفترة المقبلة".

وأوضح المنسق العام لحزب "تحيا تونس"، في أول مؤتمر صحفي عقده الحزب في وقت سابق، أن قرار ترشيح الشاهد من عدمه ستحسمه كوادر الحزب .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com