الحكومة التونسية واتحاد الشغل يتفقان على رفع أجور 670 ألف موظف عام‎
الحكومة التونسية واتحاد الشغل يتفقان على رفع أجور 670 ألف موظف عام‎الحكومة التونسية واتحاد الشغل يتفقان على رفع أجور 670 ألف موظف عام‎

الحكومة التونسية واتحاد الشغل يتفقان على رفع أجور 670 ألف موظف عام‎

توصلت الحكومة التونسية واتحاد الشغل إلى اتفاق لزيادة أجور 670 ألفَ موظف عام، وفقَ قول ثلاثة مصادر مطلعة، نقلت عنها وكالة "رويترز" صباح اليوم الخميس.

ولم تُكشف حتى الآن تفاصيل الاتفاق لكن من المتوقع إعلانها في وقت لاحق اليوم.

ومن المنتظر بعد الاتفاق أن يلغي اتحاد الشغل الاضراب العام المزمع هذا الشهر.

وتستهدف الحكومة خفض نسبة أجور القطاع العام إلى 12.5 % من الناتج المحلي الإجمالي في 2020 من 15.5% حاليا، وهي من أعلى المعدلات في العالم وفقا لصندوق النقد.

ويأتي الاتفاق بعد أشهر من التوتر والخلاف بين الطرفين؛ ما دفع باتحاد الشغل لتنظيم إضراب عام الشهر الماضي شلَّ حركة النقل البري والجوي، وشهد خروج الآلاف للتظاهر.









وتتعرض الحكومة لضغوط شديدة من المقرضين الدوليين وخصوصا صندوق النقد الدولي الذي يحث على تجميد فاتورة الأجور التي تضاعفت في القطاع العام إلى حوالي 16 مليار دينار (5.5 مليار دولار) في 2018 مقارنة مع 7.6 مليار دينار في 2010.

وتسببت الأزمة الاقتصادية وارتفاع البطالة في تدهور مستويات المعيشة، في تونس، في حين أدت الاضطرابات الاجتماعية ونقص الإصلاحات إلى انحسار الاستثمارات مما اضطر الحكومة إلى البدء في إجراءات تقشف.







الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com