تونس.. مخاوف من تأثير الصراعات السياسية على مستقبل الانتخابات المقبلة

تونس.. مخاوف من تأثير الصراعات السياسية على مستقبل الانتخابات المقبلة

المصدر: تونس - إرم نيوز

حذّر رئيس الهيئة العليا التونسية المستقلة للانتخابات، محمد التليلي المنصري، اليوم الجمعة، من أن تهدّد الصراعات السياسية المشتعلة في تونس الانتخابات الرئاسية والتشريعية المرتقبة، في شهر كانون الأوّل/ديسمبر عام 2019.

وأضاف، في كلمة له خلال ندوة الشراكة بين المجتمع المدني بتونس العاصمة، أنّ الوضع السياسي في البلاد يشير إلى بدء حملة انتخابية مبكّرة، لكن تبادلًا للاتهامات بين الفاعلين السياسيين، قد يؤدي إلى عزوف الناخبين، حسب قوله.

وذكّر المنصري بضعف نسبة الإقبال على الاقتراع في الانتخابات البلدیة الماضية التي لم تتجاوز نسبة الـ35%، مشيرًا إلى أنّ الهيئة بصدد استقبال المسجّلين للاقتراع بشكل يومي.

وكشف أنّ الحملة الرسمية لبدء التسجيل في الانتخابات ستفتح في شهر يونيو/حزيران المقبل، مشدّدًا على أن رفع ”العتبة الانتخابية“ إلى نسبة 5% التي تم إقرارها، سيؤثّر على حظوظ بعض الفئات المترشحة للانتخابات المقبلة كالمعارضة والمستقلين.

ولفت المنصري إلى أن رفع ”العتبة الانتخابية“ يُعد ”خيارًا سياسيًا لا تملك الهيئة حياله شيئًا“، مؤكدًا أن الهيئة جهاز تنفيذي تطبّق القوانين“.

ونفى وجود أي تدخل أو ضغوط من أطراف سياسية على هيئة الانتخابات، مؤكّدًا أنّ ما تعيشه من مشاكل وأزمات سببه صراعات بين أعضاء الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات، وهي مسألة داخلية لا علاقة لها بـ“ضغوط سياسية“، حسب قوله.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com