مراقبون: السبسي وضع النهضة في موقف ”حرج“ عبر قانون المساواة بالميراث

مراقبون: السبسي وضع النهضة في موقف ”حرج“ عبر قانون المساواة بالميراث

المصدر: تونس - إرم نيوز

رأى مراقبون أن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي وضع حركة ”النهضة“ في موقف حرج بمشروع قانون المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة.

وتوقع المراقبون أن يزيد موقف الحركة الرافض مبدئيًا للقانون من تأجيج الجدل المتصاعد حول هذا الموضوع الذي يرجّح أن ينظر فيه البرلمان خلال أيام.

وكان القيادي في حركة النهضة عبد الحميد الجلاصي أكد على أن ”كتلة حركة النهضة في البرلمان، لن تُصوت لصالح مشروع قانون المساواة في الميراث“.

 ونقلت إذاعة ”شمس أف أم“ المحلية، عن الجلاصي قوله إن ”إثارة موضوع المساواة في الميراث في هذا التوقيت، غير موفق وسيؤدي إلى احتقان على عدة مستويات“.

استقطاب ثنائي

من ناحيته، توقع المحلل السياسي هاشم حجي أن يتسبب موقف حركة النهضة من موضوع المساواة في الميراث، باندلاع معركة مباشرة مع السبسي؛ قد تزيد في تأجيج الاستقطاب الثنائي بالبلاد“.

 وشدّد حجي على أن ”موقف النهضة يعكس شعورها بما وصفه بالحرج، بعد أن نجح رئيس البلاد في محاصرتها، عقب أن أحال المبادرة التشريعية إلى البرلمان وجعل النهضة بين خيارين، إما أن تُوافق على المساواة وتخسر قواعدها، أو ترفض وتقع في ما وصفها بالورطة مع المجتمع الدولي“.

 من جانبه، اعتبر الباحث خالد زغدودي أن موقف رئيس البلاد الباجي قائد السبسي  يحتوي على رسائل لحركة النهضة، مشيرًا في حديث لـ“إرم نيوز“ إلى أن ”السبسي أحرج النهضة بعرض مقترح قانون المساواة في الميراث على مجلس النوّاب“.

 ووجّه عدد من قيادات الحركة الإسلامية في الآونة الأخيرة، انتقادات غاضبة للسبسي؛ بعد أن أعلن أنه سيحيل مبادرة المساواة في الميراث بين المرأة والرجل إلى البرلمان التونسي.

وكان السبسي، فوَّض البرلمان بالحسم في تقرير لجنة الحريات والمساواة، عقب الجدل الذي أثاره التقرير، الذي تسبب باحتجاجات واسعة رفضًا لما ورد فيه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة