المغرب يعلن إحباط 76 ألف محاولة هجرة غير شرعية في 2018‎
المغرب يعلن إحباط 76 ألف محاولة هجرة غير شرعية في 2018‎المغرب يعلن إحباط 76 ألف محاولة هجرة غير شرعية في 2018‎

المغرب يعلن إحباط 76 ألف محاولة هجرة غير شرعية في 2018‎

أعلنت وزارة الداخلية المغربية مساء يوم الثلاثاء، إحباط أكثر من 76 ألف محاولة للهجرة غير الشرعية بسواحل المملكة خلال العام الجاري.

وقال نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، في مداخلة له على هامش جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان) بالعاصمة الرباط، إن السلطات المغربية قامت خلال السنة الجارية بتفكيك ما مجموعه 174 شبكة إجرامية تنشط في مجال الهجرية غير الشرعية.

وأكد المتحدث أنه تم تسجيل ارتفاع في عدد المهاجرين غير الشرعيين بسبب الظروف التي يعرفها المحيط الإقليمي للبلاد، وكذا عوامل الجذب التي تسوق عبر شبكات التواصل الاجتماعي والتقنيات الرقمية. مشيرًا إلى أن بلاده "لن تسمح بأن تصبح أراضيها مرتعًا لأنشطة مهربي البشر".

وشدد المسؤول الحكومي على أن بلاده تتبع مقاربة إنسانية في تدبير موضوع الهجرة. ولفت إلى أنه جرى في هذا الإطار إجراء عمليتين لتسوية الوضعية القانونية والإدارية للمهاجرين غير الشرعيين بالمغرب خلال سنتي 2014 و2017، أسفرتا عن تسوية ما يناهز 50 ألف مواطن أجنبي، 90% منهم ينحدرون من دول أفريقية.

وأضاف أنه "بالموازاة مع ذلك، عملت المملكة بتنسيق تام مع التمثيليات الدبلوماسية للبلدان المعنية والمنظمة الدولية للهجرة، على ضمان الرجوع الطوعي للمهاجرين الراغبين في العودة إلى بلدانهم".

وقبل أشهر قرر الاتحاد الأوروبي منح مساعدات مادية إلى المغرب، من أجل التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية، وذلك بعدما طالبت المملكة بمعدات تبلغ قيمتها 60 مليون يورو لهذا الغرض.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com