المغرب يبدي عدم رضاه عن تجاهل الجزائر لدعوة الملك محمد السادس

المغرب يبدي عدم رضاه عن تجاهل الجزائر لدعوة الملك محمد السادس

المصدر: محمد نور- إرم نيوز

أعربت وزارة الخارجية المغربية عن أسفها لتجاهل السلطات الجزائرية دعوة الملك محمد السادس؛ للدخول في حوار مباشر بين البلدين.

وقالت الوزارة، في بيان لها عقب استقبال الوزير ناصر أبو ريطة للسفير الجزائري في الرباط: إن “المغرب لا يمكنه إلا أن يأسف لكون المبادرة لم تعرف الرد المأمول، خصوصًا وأنها كانت دائمًا محط طلب من طرف الجزائر ذاتها“، لكنها أبدت استعدادها للانفتاح والتفاؤل إزاء مستقبل العلاقات بين البلدين.

وأكدت الوزارة “أنَّ المملكة المغربية متمسكة باستئناف البناء المغاربي على أسس سليمة وصلبة“، مجددة طلبها للسلطات الجزائرية للرد على المبادرة الملكية لإحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور.

وعلّق البيان على طلب الجزائر عقد اجتماعٍ لوزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي، قائلًا: إن ”المغرب يأمل دائمًا في أن تتمكن الاتصالات الإنسانية المباشرة من تقديم الجواب الملائم للخلافات الثنائية“.

يذكر أنَّ الملك محمد السادس دعا، في خطاب المسيرة الخضراء في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، إلى وضع آليةٍ مشتركة للحوار المباشر بين البلدين؛ لتسوية خلافاتهما البينية وتعزيز التعاون في مختلف المجالات.

ولم يصدر أي ردٍ رسمي من السلطات الجزائرية، في ظل تصريحات سابقة لمسؤولين جزائريين بأنَّ فتح حوارٍ بين البلدين يتطلب شروطًا قبلية، منها وقف الحملات الإعلامية، وإبعاد ملف الصحراء الغربية عن أي مشاورات بين البلدين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com