بالصور والفيديو.. مظاهرات للأمازيغ في المغرب ضد ”اعتداءات الرعاة“

بالصور والفيديو.. مظاهرات للأمازيغ في المغرب ضد ”اعتداءات الرعاة“
Protestors ride their bike during a demonstration in the northern town of Al-Hoceima, seven months after a fishmonger was crushed to death inside a garbage truck as he tried to retrieve fish confiscated by the police, in Al-Hoceima, Morocco May 18, 2017. REUTERS/Youssef Boudlal

المصدر: وداد الرنامي- إرم نيوز

شارك آلاف المحتجين من الأمازيغ المغاربة بمسيرة في مدينة الدار البيضاء اليوم الأحد، للمطالبة بـ“إنصاف سكان القرى من اعتداءات الرعاة الرحل“.

ورفع المشاركون في المسيرة التي أطلق عليها اسم ”مسيرة الأرض“ العلم الأمازيغي بدلًا من المغربي، وحملوا شعارات تطالب بإنصاف من وصفوهم بـ“السكان الأصليون“ في إشارة لسكان القرى الأمازيغ.

وجاءت المسيرة بعد أيام من تداول مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر اعتداء رعاة بالسلاح الأبيض على أحد السكان الأمازيغ في مدينة تارودانت جنوب البلاد.

وبحسب المشاركين بالمسيرة، ”لم يعد الرعاة الرحل يكتفون بإطلاق قطعان مواشيهم لتلتهم المحاصيل وتشرب من خزانات المياه الخاصة بأهالي القرى، بل تحولوا إلى ميليشيات يعتدون على صغار الفلاحين بالضرب ويغتصبون النساء“.

 واحتج المشاركون أيضًا على  ”إطلاق  الخنازير البرية في مناطقهم وإتلافها المحاصيل، محملين المسؤولية للحكومة“ خاصة أنهم لم يتلقوا أي رد من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الذي سبق أن طالب بمهلة لدراسة المشكلة مع وزير الزراعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة