أطباء المغرب ينفذون إضرابًا عامًا عن العمل (صور)

أطباء المغرب ينفذون إضرابًا عامًا عن العمل (صور)

المصدر: عبداللطيف الصلحي - إرم نيوز

خاض أطباء في القطاعين العام والخاص في المغرب، يوم الخميس، إضرابًا عامًا، احتجاجًا على أوضاعهم المهنية ولتحقيق مطالبهم.

وجاء الإضراب بدعوة من ”النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام“، و“التنسيقية الوطنية للأطباء العاملين بالقطاع الخاص“.

ويستمر الإضراب يوم الجمعة، وسيشمل كل الأقسام الطبية باستثناء قسمي الطوارئ والجراحة حتى يتسنى تمكين الحالات الاستعجالية من العلاج.

ودعت ”النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام“، في بيان لها جميع أعضائها إلى ”إنجاح الإضراب الوطني“، مؤكدة أنها ”متشبثة بالحوار البناء مع الحكومة للوصول إلى حلول ملموسة“.

وشددت النقابة على أن ”الأطباء يطالبون رئيس الحكومة ووزيري الصحة والمالية باتخاذ موقف واضح ورسمي تجاه المطالب المشروعة للقطاع العام، والبحث عن حلول للمشاكل التي تعتري المؤسسات الصحية“.

وتتلخص مطالب أطباء القطاع الخاص، في ”توفير الأجواء المهنية المناسبة، ومراجعة السعر المرجعي للزيارة الطبية، ومعالجة المشاكل التدبيرية التي تعترض مهنيي القطاع“.

كما يطالبون بـ“مراجعة اتفاقية التغطية الصحية الإجبارية والتعريفة الوطنية للخدمات الصحية التي لم يتم تجديدها منذ عام 2006، وإعادة النظر في التدبير الضريبي للعيادات الطبية“.

في المقابل يأخذ أطباء القطاع العمومي في المغرب على وزارة الصحة ”تجاهلها“ مطالبهم، المتمثلة في ”تحسين ظروف العمل والأوضاع المادية، وتخويل الرقم الاستدلالي 509 كاملًا بتعويضاته لكل الدرجات“.

ويستعد نواب لمساءلة حكومة سعد الدين العثماني، الإثنين المقبل، حول خوض أطباء القطاعين العام والخاص إضرابات متتالية.

وشهد العام الجاري عدة إضرابات في قطاع الصحة بالمغرب، خاضها ممرضون وأطباء في القطاعين العام والخاص، بلغت حد تقديم الأطباء استقالات جماعية في عدد من المدن المغربية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com