الغنوشي: النهضة فرضت كلمتها خلال التعديل الحكومي الأخير
الغنوشي: النهضة فرضت كلمتها خلال التعديل الحكومي الأخيرالغنوشي: النهضة فرضت كلمتها خلال التعديل الحكومي الأخير

الغنوشي: النهضة فرضت كلمتها خلال التعديل الحكومي الأخير

أكد رئيس حركة "النهضة" الإسلامية ، راشد الغنوشي، مساء السبت أن الحركة الإسلامية كانت لها "الكلمة العليا" خلال التعديل الحكومي الأخير، و ذلك في موقف محرج لرئيس الوزراء التونسي، يوسف الشاهد الذي يوصف من قبل بعض الأوساط السياسية، بأنه رئيس "حكومة النهضة".

و قال الغنوشي، في كلمة ألقاها السبت خلال الجلسة العامة السنوية الرابعة لكتلة حركة النهضة، إنّ التعديل الوزاري الذي جرى في الآونة الأخيرة ،"ترجم موقف النهضة الداعي إلى دعم الاستقرار السياسي والحكومي، والاكتفاء بتعديل حكومي جزئي من منطلق أن بلادنا غيّرت حكومات كثيرة والنتائج واحدة".

وتابع "كان يمكن أن نترجم أننا الحزب الأساسي اليوم في البرلمان خلال التعديل الوزاري، لكننا لم نشأ أن تصبح الحكومة حكومة للنهضة، و اكتفينا بأن حسّنّا وجودنا في الحكومة، ووضعنا "فيتو" أمام عدد من الوزراء الذين نعتقد أنهم لا يصلحون في أماكنهم".

و أضاف "كان كسبنا في الحقيقة محاربة ما نعتقد أنه فساد، و لذلك وضعنا أمام العناصر الفاسدة في الحكومة فيتو وأزيل أغلبها".

وأكّد رئيس حركة النهضة، أن "التوافق عنوان تتمسك به النهضة والبلاد مازالت في حاجة إليه، ولذلك تحرص الحركة على أن تظل القنوات مفتوحة مع رئاسة الجمهورية و رئاسة الحكومة ومع الجميع بما في ذلك نداء تونس.

و تابع قائلا :"نحن حريصون على المحافظة على العلاقة مع نداء تونس ولا ننكرها، مثلما حافظنا من قبل على العلاقة مع حزبي المؤتمر والتكتل".

وأفاد بأن النهضة "تعمل على تفعيل الدستور الجديد، وتصبر على تغيير العادات والثقافة السياسية، ثقافة دستور 59 التي كانت تتمركز فيها السلطة بقصر قرطاج، بينما جوهر الثورة هو توزيع السلطة"، معتبرًا أنّ هناك "من يضيق بهذا الدستور ويحاول العودة جريا إلى الدستور السابق".

من جانب آخر، قال رئيس حركة النهضة، إنّ "كتلة حركة النهضة كانت في فترات كثيرة العمود الفقري الذي يُمسك البلاد، ولذلك لم يخطئ القائل إن أي اهتزاز في النهضة سيمسّ البلاد كلّها، مثلما سيمسّ أي اهتزاز بالاتحاد العام التونسي للشغل بالأمن القومي للبلاد، ولنا في الانشقاقات التي عاشها نداء تونس، دليل على خطر مثل هذه الاهتزازات على البلاد"،وفق قوله.

وذكّر الغنوشي بأنه قال لرئيس البلاد في آخر لقاء جمعهما، إنه "يجب الاحتكام إلى الدستور والأصل أن الدولة تعبّر عن نفسها بشكل واحد مهما تعددت سلطاتها هو الدستور في صورة حدوث خلافات، وأن عليه التوجه للبرلمان إذا أراد تغيير رئيس الحكومة"، مضيفا "لو التزم كل صاحب سلطة بسلطته رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس البرلمان لمضت الأمور سويّة لذلك انتصرت النهضة للدستور، وقالت ليلزم كلّ موقعه وأعادت للبرلمان اعتباره كمركز أساسي للسلطة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com