بعد مبادرة محمد السادس.. واشنطن تدعو المغرب والجزائر إلى طي صفحة الخلافات
بعد مبادرة محمد السادس.. واشنطن تدعو المغرب والجزائر إلى طي صفحة الخلافاتبعد مبادرة محمد السادس.. واشنطن تدعو المغرب والجزائر إلى طي صفحة الخلافات

بعد مبادرة محمد السادس.. واشنطن تدعو المغرب والجزائر إلى طي صفحة الخلافات

دعت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، كلًا من المغرب والجزائر إلى تحسين علاقتهما بهدف التصدي للقضايا الثنائية والإقليمية المشتركة.

جاء ذلك، في تعليق للوزارة الأمريكية إثر إعلان الملك محمد السادس في خطابه الأخير بمناسبة الذكرى الـ43 لـ"المسيرة الخضراء"، عن استعداد الرباط للحوار المباشر والصريح مع الجزائر.

وقالت الخارجية الأمريكية إن "حكومة الولايات المتحدة تحث الجزائر والمغرب على الإقرار بأن تحسين العلاقات سيسمح لكلا البلدين بالتركيز على القضايا الثنائية والإقليمية المشتركة مثل الإرهاب والهجرة غير القانونية والاتجار بالمخدرات والاندماج الاقتصادي"، وفق وكالة الأنباء الرسمية في المغرب.

وكان العاهل المغربي وصف في خطابه بمناسبة الذكرى الـ43 لـ"المسيرة الخضراء"، الأسبوع الماضي، وضع العلاقات بين البلدين بأنه "غير طبيعي وغير مقبول".

وأعرب عن استعداد بلده لـ"الحوار المباشر والصريح مع الجزائر الشقيقة، من أجل تجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعوق تطور العلاقات بين البلدين".

وأضاف أن "الآلية التي يقترحها على الجزائر، يمكن أن تشكل إطارًا عمليًا للتعاون، بخصوص مختلف القضايا الثنائية، خاصة فيما يتعلق باستثمار الفرص والإمكانات التنموية التي تزخر بها المنطقة المغاربية".

ولا تزال الجزائر تلتزم الصمت إزاء هذه الدعوة المغربية.

ويعتبر النزاع المغربي الجزائري من أطول النزاعات بين الدول المتجاورة في العالم، وبدأ بالسلاح في ستينيات القرن الماضي، واستمر بحرب كلامية وإجراءات انتقامية، أدخلتهما في دوامة مستمرة من التوتر. وباءت كل محاولات الصلح السابقة بالفشل.

وتساند الجزائر بشكل كبير جبهة "البوليساريو" التي تطالب باستفتاء لتقرير المصير في منطقة الصحراء المتنازع عليها، في وقت يؤكد فيه المغرب على أن هذا الإقليم "جزء أساس من ترابه".

وبدلًا من الاستفتاء تطرح المملكة المغربية مقترح الحكم الذاتي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com