ما الدور المنوط بمصر والسيسي في مؤتمر ”باليرمو“ بشأن ليبيا؟

ما الدور المنوط بمصر والسيسي في مؤتمر ”باليرمو“ بشأن ليبيا؟

المصدر: محمد عبدالله - إرم نيوز

أعلنت مؤسسة الرئاسة في مصر، اليوم الاثنين، عن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في المؤتمر الخاص بالأزمة الليبية في إيطاليا.

وقال المتحدث باسم مؤسسة الرئاسة السفير بسام راضي، إن الرئيس السيسي يتوجه اليوم إلى مدينة باليرمو الإيطالية في زيارة رسمية لمدة يومين؛ وذلك للمشاركة في أعمال القمة المصغرة للقادة المعنيين بالملف الليبي.

وتستضيف إيطاليا مؤتمرًا بشأن ليبيا يبدأ اليوم، ويهدف إلى دفع خطة الأمم المتحدة الجديدة لتحقيق الاستقرار في البلد المضطرب في شمال أفريقيا بعد فشل مبادرة لإجراء انتخابات الشهر المقبل.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية الدكتور طارق فهمي أن مصر تشارك في المؤتمر الليبي بالنظر إلى دورها في توحيد الجيش الليبي، واعتبارها إحدى القوى الفاعلة في هذا الملف خاصةً مع استضافة القاهرة للعديد من اجتماعات توحيد الجيش.

وأضاف فهمي في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“، أن مصر تؤيد أي تقدم في العملية السياسية بليبيا أيًّا كانت صيغتها وطرفها الفاعل؛ كون ذلك سيساهم في تأمين الجبهة الغربية للبلاد، إلى جانب زيادة الاستقرار بما يخدم الجوانب الاقتصادية في مصر.

وأشار إلى أن هناك اتجاهًا في القاهرة برغبتها في عدم العودة إلى المربع صفر في تلك الأزمة والمضي قدمًا نحو تقديم مقترحات جديدة تساعد في بناء الدولة الليبية.

وتعقد قيادات ليبية من حين إلى آخر اجتماعات برعاية مصرية من أجل استكمال مناقشات توحيد المؤسسة العسكرية، وجمع الشتات، وتوحيد الإدارات، وإعداد الهيكل التنظيمي، وتكوين مجلس أو هيئة عسكرية موحدة تضم منتسبي القوات المسلحة كافة بعيدًا عن السياسة.

واستضافت القاهرة حتى الآن أكثر من 7 اجتماعات متواصلة على مدى الأشهر الماضية، يتوقع أن تختتم بصدور إعلان رسمي عن اتفاق نهائي على توحيد المؤسسة العسكرية الليبية تحت قيادة خليفة حفتر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com