القضاء المغربي يحكم بالسجن النافذ على ناشطي "حراك جرادة"‎‎
القضاء المغربي يحكم بالسجن النافذ على ناشطي "حراك جرادة"‎‎القضاء المغربي يحكم بالسجن النافذ على ناشطي "حراك جرادة"‎‎

القضاء المغربي يحكم بالسجن النافذ على ناشطي "حراك جرادة"‎‎

أصدرت المحكمة الابتدائية بمدينة وجدة، شرقي المغرب، مساء يوم الخميس، حكمها في حق 12 من ناشطي "حراك مدينة جرادة"، وتراوحت الأحكام بين 5 سنوات و3 سنوات سجنًا نافذًا.

وبحسب منطوق الحكم، فقد وزعت محكمة وجدة حكمًا بخمس سنوات سجنًا نافذًا في حق كل من "رشيد شاحب، والطيب موغلية، وعيادي رشيد، ومنعم الناسخي، ومحمد تشيلاليت".

وأصدرت المحكمة ذاتها حكمًا بالسجن ثلاث سنوات سجنًا نافذًا في حق 4 معتقلين آخرين، هم "عزيز آيت بيهي، ياسين بليخيري، ومحمد الدنبيلي، وسفيان بوهوش".

وقضت المحكمة في حق 3 نشطاء آخرين بالسجن مع وقف التنفيذ.

وأدين المعتقلون بتهم، من ضمنها "إهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بمهامهم، واستعمال العنف والإيذاء في حقهم مما ترتب عنه جروح مع سبق الإصرار والترصد، وحيازة السلاح في ظروف من شأنها تهديد سلامة الأشخاص والأموال، عبر تخريب وكسر وتعييب أشياء مخصصة للمنفعة العامة، العصيان المسلح، والتحريض على العصيان، والتجمهر المسلح في الطريق العمومية، التحريض على ارتكاب جنايات وجنح، والإمساك العمدي عن تقديم المساعدة لشخص في خطر".

واندلعت الاحتجاجات في مدينة جرادة؛ إثر مصرع شقيقين داخل منجم مهجور، في أواخر شهر يناير/كانون الثاني الماضي، قبل وفاة شخصين آخرين في ظروف مشابهة، ما دفع المحتجين للخروج في تظاهرات سلمية تطالب بـ"بدائل اقتصادية" عن العمل بالمناجم.

ويطالب أبناء المدينة الشرقية بـ"التنمية الاقتصادية لمنطقتهم، وبإيجاد حلول عاجلة لمشكلة البطالة التي تعاني منها نسبة مرتفعة من الشباب، مما يدفعهم للمخاطرة بأرواحهم في مناجم الفحم، الملجأ الوحيد للشباب العاطل"، وفق نشطاء في حراك جرادة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com