مجلس الأمن يمدد مهام القوات الأممية في الصحراء الغربية
مجلس الأمن يمدد مهام القوات الأممية في الصحراء الغربيةمجلس الأمن يمدد مهام القوات الأممية في الصحراء الغربية

مجلس الأمن يمدد مهام القوات الأممية في الصحراء الغربية

قرر مجلس الأمن، الأربعاء، تمديد مهمة البعثة الأممية "المينورسو" لستة أشهر، حتى 30 نيسان/ أبريل 2019.

وجاء في القرار رقم 2440، الذي اقترحته الولايات المتحدة الأمريكية وتم اعتماده بأغلبية واسعة، أن المجلس "قرر تمديد مهمة المينورسو إلى غاية 30 نيسان/ أبريل 2019".

وحدد قرار مجلس الأمن بأغلبية واسعة من أعضاء الهيئة التنفيذية، الجزائر كطرف رئيسي في العملية السياسية الرامية إلى إيجاد "حل سياسي، واقعي، عملي ودائم" لقضية الصحراء.

وقبل أشهر، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الجزائر إلى "تقديم مساهمات مهمة في العملية السياسية، وتعزيز انخراطها في العملية التفاوضية".

وأشار غوتيريس إلى أن "هذا النزاع الذي طال أمده بين المغرب وجبهة البوليساريو، ينعكس سلبًا على الاندماج الإقليمي أو شبه الإقليمي".

وحث الأمين العام للأمم المتحدة كافة الأطراف على "مواصلة العمل مع مبعوثه الأممي هورست كولر، طبقًا للمبادئ التوجيهية التي أرستها قرارات مجلس الأمن".

وبدأت قضية الصحراء الغربية العام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول النزاع بين المغرب والبوليساريو إلى نزاع مسلح، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء الغربية، وتقترح كحل للقضية حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، بينما تطالب البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي النازحين الفارين من الإقليم، بعد استعادة المغرب له إثر انتهاء الاحتلال الإسباني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com