تصاعد الاحتجاجات في طرابلس ينذر باندلاع انتفاضة شعبية ضد حكومة السراج

تصاعد الاحتجاجات في طرابلس ينذر باندلاع انتفاضة شعبية ضد حكومة السراج

المصدر: أنور بن سعيد- إرم نيوز

شهدت العاصمة الليبية طرابلس مساء الأحد تصاعدًا في حدة الاحتجاجات، حيث خرجت مسيرات حاشدة تعبيرًا عن الغضب الشعبي على الانقطاع المتواصل للكهرباء وسط تلويح بانتفاضة شاملة ضد الميليشيات وحكومة الوفاق الليبية.

وأعلن المتظاهرون إصرارهم على مواصلة التظاهر حتى إسقاط ما وصفوها بـ“حكومة الإخوان“ في إشارة إلى حكومة الوفاق الوطني في ليبيا.

ونقلت صحيفة ”المتوسط“ الليبية عن مسؤول ليبي قوله، إن سبب غضب المحتجين هو انقطاع التيار الكهربائي لمدة 18 ساعة باليوم، مؤكدين بدء الانتفاضة بطرابلس على الإخوان والميليشيات المسلحة.

وأفادت الصحيفة بأن المحتجين قاموا بحرق العجلات المطاطية احتجاجًا على قطع الكهرباء لساعات طويلة في مؤشر على توسع رقعة الاحتجاجات من قبل الليبيين، الذين يعانون سوء الأوضاع المعيشية وارتفاع أسعار السلع الأساسية والخدمات.

وخرجت مظاهرات حاشدة من منطقة حي الأندلس وسط هتافات تنادي بإسقاط حكومة طرابلس، رفضًا لتردي الأوضاع المعيشية في طرابلس، وفشل حكومة الوفاق الوطني في تحقيق الاستقرار في ظل سيطرة الميليشيات واندلاع المعارك بينهم، وزيادة معدلات السرقة والخطف وانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة.

وأكدت تقارير إعلامية ليبية أن المتظاهرين من شباب وأهالي منطقة حي الأندلس أحرقوا العجلات وأغلقوا الطرق بمناطق في شرق وغرب المدينة.

كما شهد  ميدان الجزائر وميدان الشهداء، مظاهرات منددة بالأوضاع العامة في العاصمة.

وتعاني مدن المنطقة الغربية في ليبيا بشكل عام، ومدينة طرابلس بشكل خاص، من أزمة الكهرباء، بعد أن رفضت بعض المناطق فرض فترات طرح الأحمال التي اقترحتها شركة الكهرباء، التي لم تقدم أي حلول قابلة للتنفيذ في المنطقة الغربية.

وأكد مراقبون أن الاحتجاجات التي خرجت في أحياء طرابلس يمكن أن تتحول إلى انتفاضة شعبية ضد الأوضاع المعيشية الصعبة، ورفض وجود الميليشيات المسلحة التي تسيطر على مفاصل الدولة في العاصمة الليبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة