قطر تُغازل الجزائر للتوسط لها مع دول المقاطعة

قطر تُغازل الجزائر للتوسط لها مع دول المقاطعة

المصدر: جلال مناد- إرم نيوز

أعلن السفير القطري في الجزائر، يوم الأحد، تقدير بلاده لدور حكومة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، في ”تقريب وجهات النظر بين الأطراف المتنازعة، والدعوة إلى الحلول السياسية“.

والتقى السفير  إبراهيم بن عبدالعزيز السهلاوي، برئيس مجلس النواب الجزائري السعيد بوحجة، في ختام مهمته سفيرًا للدوحة.

وقالت مصادر نيابية لـ“إرم نيوز“، إن السهلاوي ”نقل لبوحجّة رغبة بلاده في تحريك وساطة جزائرية بأزمة قطر مع رباعي المقاطعة العربية“.

وأعرب الدبلوماسي القطري عن ”استعداد“ الدوحة للتفاوض مع جيرانها بغرض تجاوز الأزمة التي عمّرت طويلاً، وأثرت على بلاده بشكلٍ جليّ.

وقال السهلاوي إن ”حكومة قطر تثق بأيّ مساعٍ جزائرية لتقريب وجهات النظر بين الأطراف المتنازعة“، ما يؤكد تعويل السلطات القطرية على تحرّكٍ جزائري يُنهي المقاطعة.

واكتفى رئيس مجلس النواب الجزائري بالتأكيد على ”موقف بلاده الثابت والرافض للتدخل في الشؤون الداخلية للدول، وتغليبها لغة الحوار لحل الأزمات“.

وقال بوحجّة في بيانٍ إنّ الجزائر تدعو دومًا لتغليب لغة الحوار والحل الدبلوماسي، وإنها ملتزمة بثباتها على الحياد في كل الأزمات.

ورغم محاولات جرّها لدعم موقف قطر، ظلت الجزائر تقف على مسافة واحدة بين هذه الإمارة الخليجية والرباعي العربي: السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر.

وتورط الإعلام الموالي لقطر في ترويج أنباء عن مساندة الجزائر للدوحة منذ بداية الأزمة، لكن السلطات الجزائرية نفت لمرات عديدة ذلك، وأعلنت تبنّيها الحياد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com