بلجيكا تنخرط بمخطط أوروبي لإنشاء مخيمات للاجئين في تونس
بلجيكا تنخرط بمخطط أوروبي لإنشاء مخيمات للاجئين في تونسبلجيكا تنخرط بمخطط أوروبي لإنشاء مخيمات للاجئين في تونس

بلجيكا تنخرط بمخطط أوروبي لإنشاء مخيمات للاجئين في تونس

يزور وزير الداخلية البلجيكي يان يمبون، الأسبوع القادم، تونس لبحث ملف الهجرة السرية وإنشاء مخيمات للاجئين على الأراضي التونسية.

وأكدت صحيفة "فاينشال تايمز"، الجمعة، اعتزام وزير الداخلية البلجيكي بدء مباحثات مع الحكومة التونسية، بشأن بناء منصة لاستقبال اللاجئين غير النظاميين الذين يتم إنقاذهم في البحر المتوسط.

وعنونت الصحيفة مقالها: "بروكسل تدفع لتركيز منصات لللاجئين في الخارج"، مؤكدة أهمية هذه الخطوة وجدية النوايا الأوروبية وأولوية المسألة بالنسبة لصناع القرار في الوقت الراهن.

ونقلت عن الوزير البلجيكي "إن الهجرة تهدد الاتحاد الأوروبي، فلا بد من إيجاد بلد شمال أفريقي لتنفيذ هذا المشروع".

وقالت إنه يبرهن على رهانات زيارته في الوصول إلى اتفاق مع تونس، لتجنيب أوروبا مطبات كثيرة صارت تشوش على الوضع الأمني والاجتماعي للمنطقة، وفق ما يراه أصحاب المشروع.

ويرى مراقبون تونسيون أن الزيارة بمثابة جولة أخرى من جولات الضغط التي تمارس على تونس في هذا الملف.

وقد تسارعت في المدة الأخيرة، خاصة بعد صعود حكومات يمينية في إيطاليا وبلجيكا خاصة، حيث تتعرض البلاد لمقايضة لمشروع المنصات بالمساعدات والقروض.

وتضع الظروف الاقتصادية الصعبة، تونس كمفاوض أضعف مقارنة بالجزائر والمغرب اللتين رفضتا قبول مشروع الاتحاد الأوروبي.

وأظهر المسؤولون التونسيون إلى حد اللحظة تمسكًا برفض الاقتراح الأوروبي حيث تتقاطع تصريحات رئيس الحكومة يوسف الشاهد مع تصريحات وزير الخارجية خميس الجهيناوي، في أن "لا سبيل لمنصات للاجئين على الأراضي التونسية وأن المسألة تتطلب البحث في حلول أخرى"

وقال الجهيناوي في تصريحات إعلامية إن "تونس ترفض خطة الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق بمنصات للمهاجرين في تونس وترى أن في تشجيع الهجرة النظامية حلًا منطقيًا في مكافحة الهجرة السرية يندرج ضمن سلسلة حلول أكثر منطقية وحكمة".

وتعود أولى المفاوضات مع تونس في هذا الشأن إلى سنة 2016، وتركز النقاش حولها خصوصًا بعد تبادل الزيارات الرسمية بين يوسف الشاهد والمستشارة الألمانية آنجيلا ميركل، التي تتبنى هذا المشروع كضرورة مستقبلية خصوصًا بعد الانتقادات التي توجه لها بخصوص تساهلها في ملف هجرة السوريين إلى ألمانيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com