حفتر يأمر بالقبض على الرائد محمود الورفلي‎ المطلوب للجنائية الدولية

حفتر يأمر بالقبض على الرائد محمود الورفلي‎ المطلوب للجنائية الدولية

المصدر: أنور بن سعيد-إرم نيوز

أصدر القائد العام للجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر مساء اليوم الأربعاء، أمرًا بالقبض على القيادي في الجيش الوطني الليبي محمود الورفلي، المتهم بإعدام عشرات المعتقلين، وفق ما ذكره تلفزيون ”ليبيا الحدث“.

و قال التلفزيون الليبي:“أمر المشير خليفة حفتر الوحدات الأمنية والشرطية بالقبض على الهارب من السجن العسكري محمود الورفلي، ومَن معه، ممن يمارسون أفعالًا تخالف القانون العسكري“.

وعلّل قرار المشير حفتر أسباب إصدار أمر القبض على الورفلي بهروبه من السجن العسكري، بعد إيقافه للتحقيق معه في عدد من الأعمال التي تعد مخالفة للقانون العسكري، وتهدد أمن المواطنين.

وجاء القرار بعد أسبوع من إصدار قضاة في المحكمة الجنائية الدولية، أمرًا ثانيًا باعتقال القيادي في الجيش الوطني الليبي محمود الورفلي.

وقالت المحكمة، إن لديها أسبابًا تدفعها للاعتقاد أن الورفلي قام بنفسه ”بقتل عشرة معتقلين بالرصاص خارج مسجد بيعة الرضوان في بنغازي في ليبيا“ يوم 24 يناير/ كانون الثاني، وأضافت أنها ثامن واقعة من نوعها يُتهم فيها بالقتل كجريمة حرب.

وأصدرت المحكمة الأمر الأول لاعتقال الورفلي في أغسطس/ آب من العام الماضي، لقتله 33 شخصًا في سبع وقائع أخرى سابقة، وقالت إنه متهم إما بقتلهم بنفسه، أو بإصدار الأمر بقتلهم.

وظهر تسجيل مصور في وقت سابق من نفس العام، قيل إنه يُظهر الورفلي وهو يطلق النار بنفسه على عشرة معتقلين معصوبي الأعين في موقع شهد تفجير سيارة ملغومة في بنغازي في يناير/ كانون الثاني.

وقال مصدر عسكري، إن الورفلي سلّم نفسه في فبراير/ شباط، لسلطات الجيش الليبي، بسبب تحقيق المحكمة الجنائية الدولية، لكن تم الإفراج عنه بعد يوم واحد.

وقال متحدث باسم الجيش الوطني الليبي في مارس/ آذار، إن الورفلي لن يُسلّم للمحكمة الجنائية الدولية بسبب نزاهة وصرامة النظام القضائي الليبي.

وللمحكمة الجنائية الدولية صلاحية النظر بجرائم الحرب في ليبيا، بعد إحالة من مجلس الأمن الدولي في العام 2011، وتحقق فيما يتردد عن ارتكاب أعمال وحشية هناك.

وداهمت قوات أمن ليبية، مساء يوم الأربعاء، عدة مقار ومواقع، بحثًا عن محمود الورفلي.

وقالت مصادر أمنية طلبت عدم ذكر اسمها، إن قوات مشتركة من الجيش والشرطة ”داهمت، مساء الأربعاء، مواقع ومقرات يتردد عليها الورفلي“، في مدينة بنغازي، بحسب ”الأناضول“.

وأشارت المصادر، إلى أن ”عمليات المداهمة تمت بغطاء من سلاح الجو، لمنع مواجهه محتمله مع أنصار الورفلي، في حالة القبض عليه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com