بعد المغرب وليبيا.. مصر ترفض إقامة مخيمات للمهاجرين على أراضيها
بعد المغرب وليبيا.. مصر ترفض إقامة مخيمات للمهاجرين على أراضيهابعد المغرب وليبيا.. مصر ترفض إقامة مخيمات للمهاجرين على أراضيها

بعد المغرب وليبيا.. مصر ترفض إقامة مخيمات للمهاجرين على أراضيها

أعلنت مصر اليوم الجمعة رفضها إقامة  مخيمات ايواء  للمهاجرين على أراضيها، بعد توافق الاتحاد الأوروبي على إقامة "منصات استقبال" للمهاجرين خارج دول الاتحاد.

واتفق قادة دول الاتحاد الأوروبي في قمتهم الخميس والجمعة على إقامة  منصات  للمهاجرين خارج الاتحاد الأوروبي سعيًا لردعهم عن عبور البحر الأبيض المتوسط ولم تحدد الدول التي ستقام فيها هذه المنصات.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد إن "الموقف المصري في ما يتعلق بقضية اللاجئين والمهاجرين واضح للجميع، وتتسق فيه القوانين المصرية مع القانون الدولي والاتفاقيات الدولية المنظمة للتعامل مع هذا الموضوع".

وأكد أن موقف بلاده "يتأسس على رفض إقامة أي مخيمات إيواء أو تجميع للمهاجرين على أراضيها، ورفض عزلهم بأي شكل من الأشكال وتحت أي مسمى من المسميات".

وأشار إلى أن بلاده تتعامل مع المهاجرين عن طريق "دمجهم في المجتمع وتوفير الاحتياجات الأساسية لهم".

وترتكز الخطة الأوروبية الجديدة على إقامة "منصات استقبال" للمهاجرين خارج دول الاتحاد الأوروبي، و"مراكز خاضعة للمراقبة على أساس طوعي بالنسبة للمهاجرين الذين يتم إنقاذهم في البحر، يتم فيها بسرعة فرز المهاجرين الذين يتم منحهم حق اللجوء ومن يتعين طردهم".

وكان وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة قد أعلن الخميس أن بلاده ترفض فكرة إقامة مراكز استقبال خارج الاتحاد الأوروبي.

وأكد نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية أحمد معيتيق الإثنين الماضي بحضور وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني أن ليبيا "سترفض بشكل قطعي إقامة مخيمات مهاجرين في ليبيا".

بدوره حذر الجيش الوطني الليبي  بقيادة المشير خليفة حفتر الجمعة  بعض الأطراف الدولية  من  إنشاء وجود عسكري لها  في جنوب البلاد  بحجة التصدي للهجرة غير الشرعية .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com