الجزائر.. برامج الشاشة الرمضانية تجرّ وزير الإعلام إلى المساءلة في البرلمان‎‎

الجزائر.. برامج الشاشة الرمضانية تجرّ وزير الإعلام إلى المساءلة في البرلمان‎‎

المصدر: مرسم حسين - إرم نيوز

استدعى البرلمان الجزائري وزير الإعلام، جمال كعوان، لمساءلته حول برامج ”الكاميرا الخفية“ المعروضة على القنوات التلفزيونية الخاصة، في خضم سخط شعبي من مساس مضامين تلك الأعمال بـ“حرمة“ العائلات الجزائرية، وقدسية شهر رمضان الكريم.

ودعت نائب التكتل الإسلامي ”الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء“، سامية خمري، وزير الإعلام جمال كعوان، إلى ”تقديم تفسيرات عن الصمت غير المبّرر لسلطة ضبط السمعي البصري، تجاه الخروق المسجلة في البرامج الرمضانية، مع توضيح الموقف الرسمي إزاء هذه الفوضى“.

وتلتزم ”سلطة ضبط السمعي البصري“، وهي هيئة حكومية تراقب عمل القنوات الخاصة، إلى الآن، الصمت، ولم يصدر عنها أي بيان تنديدي بما يراه البعض تجاوزات حاصلة في الفضائيات، خلافًا لردود فعل أصدرتها بداية رمضان الماضي.

وانتقدت سامية خمري، خلال مساءلة برلمانية إلى وزير الإعلام، ”غياب الرقابة“ على الأعمال المعروضة على شاشات التلفزيون والموجهة لـ 40 مليون جزائري، رغم تعارضها مع قانون الإعلام ساري النفاذ، فيما يُرتقب أن تُبرمج جلسة برلمانية خاصة لمناقشة المسألة مع الوزير ذاته.

وطالبت النائب خمري، في تصريحات لــ“إرم نيوز“، الحكومة بـ“وقف ممارسات بعض القنوات التلفزيونية، التي إن لم تجد لها سدًّا مانعًا فستجرف الكثير من مقومات الهوية الوطنية التي صانها دستور البلاد“.

ولفتت عضو مجلس النواب إلى أن ”الأعمال الرمضانية مسَّت بقدسية شهر رمضان المعظم، وتتضمن الكثير من مظاهر العنف اللفظي والمعنوي وتتعدى ذلك إلى العنف المادي الذي مسَّ أخلاق الشعب الجزائري“.

ورأت أن ”المستوى المتدني لما يعرض أمام أبنائنا وعائلاتنا، على بعض القنوات التلفزيونية الحكومية والخاصة، وكذلك على مرأى من الإعلام العالمي، قد أثار انتباه، وسخط، وغضب، غالبية الجزائريين“.

وسبق لوزير الإعلام الجزائري أن انتقد ”مضامين بعض برامج رمضان المعروضة على الفضائيات، والتي لا تمثل المجتمع الجزائر إطلاقًا، مع افتقار ملاك هذه المنابر الإعلامية لعنصر الإبداع، وغياب الاحترافية في الشكل والمضمون“.

وأثارت برامج ”الكاميرا الخفية“ في الجزائر ردود فعل غاضبة، ومستنكرة لدى  نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مع أنها ليست المرة الأولى التي تُوجّه فيها انتقادات لاذعة لبرامج الشاشة الرمضانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com