التمور الإسرائيلية تغزو أسواق المغرب في رمضان.. وحكومة العثماني تخضع للمساءلة‎
التمور الإسرائيلية تغزو أسواق المغرب في رمضان.. وحكومة العثماني تخضع للمساءلة‎التمور الإسرائيلية تغزو أسواق المغرب في رمضان.. وحكومة العثماني تخضع للمساءلة‎

التمور الإسرائيلية تغزو أسواق المغرب في رمضان.. وحكومة العثماني تخضع للمساءلة‎

غزت كميات كبيرة من أنواع التمور الإسرائيلية الأسواق المغربية خلال الأيام الماضية، وذلك في ظل إقبال كبير على هذه المادة الغذائية من طرف المستهلكين بالتزامن مع أجواء شهر رمضان.

وأكد أحمد ويحمان، رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، في تصريح لـ "إرم نيوز"، أن "أطنانًا من التمور الإسرائيلية دخلت إلى المغرب بمسميات مختلفة، وأحيانًا تحت غطاء شركات أوروبية، من خلال معبر سبتة المحتلة، ما يصعب على الجمارك تحديد هويتها الأصلية."

تحذيرات

وأضاف ويحمان موضحًا، أن شباب حركة "بي دي أس" بالمغرب ضبطوا مؤخرًا كميات كبيرة من التمور الإسرائيلية في الأسواق بالبلاد، مؤكدًا أن "الاختراق الصهيوني أصبح يشكل خطرًا حقيقيًا ووجوديًا للمغرب في وحدته الترابية وتماسكه الاجتماعي."

وكشف رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع عن "تواجد ضيعة كبيرة لأشجار النخيل بنواحي مدينة الراشيدية بالجنوب الشرقي للمغرب، تملكها شركة إسرائيلية، وتنتج تمورًا يتم تعليبها وبيعها بالأسواق المغربية على أساس أنها تمور مستوردة من إسرائيل، غير أنه يتم إنتاجها فوق التراب الوطني."

حكومة العثماني والمساءلة

ووجه فريق حزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان سؤالًا كتابيًا للحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة في حكومة سعد الدين العثماني؛ لمساءلته عن حقيقة غزو التمور الإسرائيلية للأسواق المغربية.

وطالب الفريق البرلماني من الوزير الكشف عن الإجراءات التي ستتخذها الحكومة من أجل محاربة دخول التمور الإسرائيلية إلى المغرب.

وكانت عدة شخصيات معروفة بمحاربتها للتطبيع مع إسرائيل، قد حذّرت منذ بداية شهر رمضان من التدفق المستمر للتمور القادمة من المستوطنات الإسرائيلية إلى الأسواق المغربية.

وشهدت الأسواق المغربية، خلال الأعوام الأخيرة، ترويجًا للتمور الإسرائيلية وخاصة في مدن الدار البيضاء والرباط ومراكش والناظور، وهو ما أثار احتجاج المنظمات المناهضة للتطبيع التي رأت فيه إهانة لمشاعر المغاربة الذين يعتبرون تحرير فلسطين قضية مركزية بالنسبة إليهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com